يان كوبيش
يان كوبيش


جنيف تستضيف اجتماعات تشكيل السلطة التنفيذية الليبية.. الإثنين

أخبار اليوم

الجمعة، 29 يناير 2021 - 07:54 م

 جنيف − ماجدة طنطاوى:

تبدأ فى جنيف، بعد غد الاثنين جولة حاسمة من المحادثات الليبية تستمر حتى ٥ فبراير، حيث سيتم خلالها التصويت على تشكيل سلطة تنفيذية ليبية موحدة مؤقتة.. وفِى إحاطتها الأخيرة لمجلس الأمن قبل تسلم المبعوث الدولى الجديد إلى ليبيا يان كوبيس مهامه، دعت المبعوثة الدولية بالإنابة إلى ليبيا ستيفانى ويليامز جميع الأطراف والمؤسسات الليبية إلى دعم هذه العملية بما يتماشى مع خارطة الطريق.

وأوضحت أنه بعد عام واحد من مؤتمر برلين أسفرت الحوارات الليبية السياسية والعسكرية والاقتصادية التى يسرتها الأمم المتحدة عن تقدم ملموس. حيث طبق وقف إطلاق النار، ورسمت خارطة طريق تونس لاستعادة الشرعية الديمقراطية وتم تبنيها فى منتصف نوفمبر الماضى، من خلال تحديد موعد الانتخابات الوطنية فى ٢٤ ديسمبر ٢٠٢١. إضافة إلى الإصلاحات الاقتصادية الجارية فى ليبيا على قدم وساق. حيث شهد الشهر الماضى إصلاحات اقتصادية غير مسبوقة، تمثلت فى تعليق عائدات النفط، وإعادة تنشيط مجلس إدارة مصرف ليبيا المركزى.

فى الوقت نفسه أعربت ويليامز عن القلق من قيام المجلس الرئاسى الليبى الموجود فى طرابس تشكيل هيكل أمنى جديد تحت سيطرته ويضم ميليشيات مسلحة بارزة. 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة