خالد القاضى
خالد القاضى


الرأى الآخر

حي المنيل.. والنظافة!

خالد القاضي

الجمعة، 29 يناير 2021 - 09:08 م

الحمد لله بعد معاناة مع التكسير والحفر والأتربة قاربت على العامين تقريباً بدأت الشركة المنفذة لمشروع نقل وتغيير مسارات الصرف الصحي والمياه والكهرباء تمهيداً لأعمال حفر خط مترو أنفاق "الهرم ـ الملك الصالح" بدأت في وضع اللمسات الأخيرة من رصف وتشجير وضبط الأرصفة وتركيب أعمدة الإنارة، ولم يبق سوى مناطق في منطقة الروضة والمماليك وعدد من الشوارع الداخلية لم يتم الانتهاء من العمل فيها لأسباب فنية.

بصراحة الشكل تغير تماما وانحسرت الأتربة بنسبة كبيرة وبات الشارع يليق بحى محترم وعيشة آدمية.. لكن للأسف الشديد النظافة والرصف والتخطيط أظهرت العيوب التى كانت مختفية وسط الرتش والحفر ألا وهى القمامة.. قبل المشروع كانت المحلات بالاتفاق مع الحى تلقى قمامتها فى وسط الشارع ليلا حتى تمر سيارة النظافة فجراً وتجمع تلك القمامة فكانت تختفى وسط تكسير الشارع أما الآن فلا يصلح هذا النظام وعندنا أيضا الباعة الجائلون الذين يلقون ما فسد من بضاعتهم أسفل عرباتهم وما تبقى من روث دوابهم التى تسحب العربات الكارو وأيضا النباشون الذين يفتشون فى القمامة قبل وأثناء وجود عربات الجمع فتحول الشارع بعد إصلاحه إلى عريس جميل لكن يرتدى "جلباب مقطع" يوم فرحه!

القوانين موجودة والمخالفات قوية إذا طبقناها سوف ينصلح الحال وأجهزة الحى ورجال النظافة يعرفون جيداً من يلقى القمامة ومن ينبش فيها.. لابد من تعديل نظام جمع القمامة من المحلات ولتكن ليلا قبل مواعيد الغلق ومن يلقى بعد ذلك يحاسب بشدة.. الحى يوجد به عدد كبير من الكناسين لكن كثرة القمامة فى الشارع الرئيسى لا تعطيهم فرصة لنظافة الشوارع الجانبية فتحولت إلى بؤر لتراكم القمامة.

لابد من تنفيذ القانون بشدة على المحلات وأصحاب البيوت الذين يلقون القمامة فى الشارع وعلى كل شخص تسبب فى تلويث البيئة.. القانون هو السيد فيجب تطبيقه على الجميع.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة