مجدى دربالة
مجدى دربالة


بارقة أمل

عامر وكشف الحساب

مجدى دربالة

الجمعة، 29 يناير 2021 - 09:52 م

 

ربما كان لقاء رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولى بمحافظ البنك المركزى طارق عامرهو بمثابة استعراض لكشف حساب البنك المركزى المصرى فى مرحلة مهمة من تاريخ الوطن وهى.. فترة تراجعت فيها كل مؤشرات الدول الكبرى بعد جائحة كورونا.

وخلال الاجتماع، استعرض طارق عامر، محافظ البنك المركزى، أبرز الملفات التى تم إنجازها فى عدد من القطاعات المختلفة، مشيرا إلى الاستمرار فى تطوير نماذج التنبؤ بالاقتصاد الكلى المصرى لخدمة متخذى القرار، خاصة تلك المتعلقة بالتضخم وسعر الصرف ومعدلات النمو الحقيقى والتجارة الخارجية.

وخلال الاجتماع، تناول محافظ البنك المركزى جهود دعم المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، المتمثلة فى الارتقاء بالتعليم ونشر الوعى من خلال عدد من البرامج منها على سبيل المثال، الحصول على شهادة SME Advisor التى توفر تدريبا فنيا ومهنيا للعاملين بالبنوك مما يسهم فى تلبية الاحتياجات التمويلية للمشروعات الصغيرة والمتوسطة، وكذا شهادة BDS Advisor التى تستهدف تأهيل كوادر فنية قادرة على التعامل مع متطلبات التطبيق الفعال لتقديم خدمات ريادة الأعمال، وبرنامج BDS Call Center، وهو برنامج لتأهيل موظفى مراكز الاتصال على خدمات تطوير الأعمال بمبادرة رواد النيل.

وتناول محافظ البنك المركزي، أهم المؤشرات الخاصة بنظم وخدمات الدفع الالكتروني، التى يأتى الاعتماد عليها فى إطار التحول إلى مجتمع أقل استخداماً لأوراق النقد، مشيراً فى هذا الصدد إلى ما حققته المحافظ الالكترونية وبطاقات الدفع الالكترونية من معدلات نمو ونشاط مرتفعة مؤخراً، لافتاً إلى أن الهدف من إنشاء منظومة الدفع الوطنية "ميزة"، التى تم إطلاقها أواخر عام 2018، هو تحقيق سيادة واستقلالية لنظم الدفع القومية، إلى جانب تقليل تكلفة خدمات الدفع للمواطنين، سعياً لتحقيق الشمول المالى، فضلاً عن الاحتفاظ بكل بيانات الدفع محلياً بما يحقق مزيدا من الحماية لتلك البيانات، مشيراً إلى أنه تم إصدار نحو 23 مليون بطاقة ميزة جديدة، شملت بطاقات تكافل وكرامة، وبطاقة الفلاح، وبطاقات ذوى الهمم، وبطاقات المعاشات، والمرتبات الحكومية.

كان عامر يتحدث بهدوء وثقة بعد ان اكدت جهات التقييم الدولية والبنك الدولى وصندوق النقد الدولى متانة مراكز البنوك المصرية ومساهمة القطاع المصرفى فى حماية الاقتصاد القومى لمصرنا الحبيبة.

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة