مشروعات عديدة لمياه الشرب فى قرى شمال سيناء
مشروعات عديدة لمياه الشرب فى قرى شمال سيناء


مشايخ القبائل يوجهون الشكر للرئيس لجهوده في التنمية

حياة كريمة | شمال سيناء.. محطات تحلية وبيوت بدوية

صالح العلاقمي

الجمعة، 29 يناير 2021 - 10:36 م

تضمن المشروع القومي الذى أطلقه الرئيس عبدالفتاح السيسى لتطوير القرى عددا من القرى فى محافظة شمال سيناء منها قرى مركز ومدينة نخل بمنطقة وسط سيناء، و5 قرى أخرى بمركز بئر العبد لرفع قدرات البنية الأساسية فى مختلف الجوانب الخدمية والاجتماعية.

وتم الانتهاء من تنفيذ مشروع التطوير فى قرية الجدى الأم وتجمع الجوفة التابع للقرية بمنطقة وسط سيناء، وقرية التلول ببئر العبد، وأعرب الأهالى عن شكرهم العميق للرئيس السيسى، الذى يسعى إلى إحداث تنمية حقيقية وملموسة فى مختلف القرى، مؤكدين أن مشروع التطوير سيعمل على توافر الخدمات والمشروعات التى تسمح بتلبية احتياجاتنا، كما وجه مشايخ وعواقل وأهالى القرى الشكر للرئيس على الجهود المبذولة فى تنمية وتعمير سيناء، مؤكدين أن المبادرة ستلبى احتياجاتهم من الخدمات والمرافق والبنية الأساسية .

وأشار جازى سعد عضو مجلس النواب عن منطقة وسط سيناء، إلى أن تطوير قرية الجدى الأم وتوابعها شجع الأهالى المحليين على الإقامة لإحداث التوطين فى المنطقة، والاستفادة بالخدمات والمرافق التى أقيمت، علاوة على إتاحة الفرصة لإقامة مشروعات متناهية الصغر، وتوفير فرص عمل للشباب من الجنسين، خاصة مشروعات التطريز وتربية الثروة الحيوانية وإنتاج الأعلاف وزراعة الخضراوات والفاكهة أسفل الصوب البلاستيكية ، هذا إلى جانب عمليات التسويق للمنتجات الزراعية للتشجيع على إقامة مزيد من المشروعات.

وقال سليمان عواد سليمان أحد شيوخ القبائل، إن وجود قرية متكاملة الخدمات والمرافق، يوفر سبل الحياة الكريمة لأهالى القرية، ويزيد الرغبة لدى الأهالى فى الاستمرار فى المنطقة، وذلك لتوافر مجالات عمل أمام أبنائهم ليعيشوا حياة هادئة وتعليم أبنائهم بما يخدم القرية مستقبلا.

وقال محمد سالم من الأهالى، إن ما يحدث الآن لم يحدث منذ عدة سنوات، حيث نشاهد إقامة العديد من المشروعات، التى تعود بالنفع على المواطنين، فى مجالات البنية التحتية والطرق ومحطات تحلية المياه وإنشاء المدارس والمجتمعات العمرانية الجديدة .

واعتبر نايف حسن موظف بالكهرباء من أبناء المنطقة، أن المبادرة هى بداية قوية لتحقيق طموحاتهم نحو تطوير القرية وإقامة مشروعات تنموية وخدمية بمشاركة من الحكومة ومنظمات المجتمع المدنى ورجال الأعمال، لرفع مستوى الخدمات وأعمال البنية الأساسية، وطالب بأن يتولى جهاز التعمير إقامة بيوت بدوية لوجود أعداد كبيرة من السكان يقيمون فى عشش.

وأضاف اللواء أسامة أحمد عفش رئيس مركز ومدينة الحسنة، أنه تم إنشاء مركز شباب متكامل بالقرية على مساحة 6500 متر مربع ويتكون من 3 طوابق تشمل صالة لياقة بدنية، غرفة تغيير ملابس، وصالة تنس طاولة، وملعبا خماسيا نجيلة صناعية وملعبا خماسيا أرضية إكليرك، وحمام سباحة وحديقة طفل بتكلفة نحو 13 مليون جنيه. كما تم افتتاح مدرسة للتعليم الأساسى بتكلفة 11 مليون جنيه، وتضم 11 فصلا تعليميا (فصلى رياض أطفال، 6 فصول إبتدائية، 3 فصول إعدادية)، مكاتب إدارية، غرفة حاسب آلى، معملا، استراحة للمعلمين، وتم إنشاء مسجد القرية، والذى يتسع لعدد 500 شخص واستراحة لإمام المسجد.

وأشار سامى حسن عبدالجواد، رئيس قرية الجدى، أن محطة مياه الجدى بوسط سيناء، هى أحدث محطة يبدأ تشغيلها بعد افتتاحها لخدمة أهالى قرية الجدى وتعمل المحطة على بئر بطاقة إنتاجية 100 متر مكعب يوميا وملحق بها خزان سعته 1200 متر مكعب، وخزان مياه مالحة ألف متر مكعب .

ومن جانبه أكد الدكتور محمد عبدالفضيل شوشة المحافظ، أن قرية الجدى تم تطويرها بإنشاء 100 منزل بتكلفة بلغت 39 مليون جنيه، كما تم فرش وتجهيز المنازل بالكامل بكل الأجهزة المنزلية والكهربائية بالتعاون مع مؤسسات المجتمع المدنى، مشيرًا إلى أنه تم حفر بئر للمياه ومحطة تحلية المياه بتكلفة بلغت 18٫5مليون جنيه، وغرفة محولات وغرفة مولدات وطلمبات، بالإضافة إلى إنارة الموقع بالكامل بتكلفة بلغت 5٫6 مليون جنيه، وإنشاء طرق داخلية بطول 6 كيلو مترات وشبكة للصرف الصحى بتكلفة 18٫4مليون جنيه، كما تم إنشاء مزرعة نموذجية بالقرية، على مساحة 20 فدانا.

ولفت شوشة، إلى أنه تم إنشاء وحدة صحية، على مساحة 450 مترا مربعا، وتشمل مخزنا ودورات مياه ومعمل تحاليل وإسعافات أولية وتسجيل بيانات واستقبال وعيادة طب أسرة وعيادة أسنان وصيدلة، مكتب صحة، ومخزن أدوات تعقيم، بتكلفة 14٫2مليون جنيه.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة