صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


بعد حصولك على عقد العمل.. الأوراق المطلوبة للحصول على تأشيرة دخول الكويت

أسامة حمدي

السبت، 30 يناير 2021 - 06:40 ص

يرغب كثيرون في السفر إلى الكويت بحثا عن فرصة عمل براتب مجزي، ولكن عقب حصولك على عقد عمل بالكويت عليك اللجوء إلى وزارة القوى العاملة لاستيفاء بعض الإجراءات التي تضمن لك حقوقك، والتي نعرضها في السطور التالية:-


أكدت وزارة القوى العاملة، أنه عند الذهاب لشركات إلحاق العمالة بالخارج يجب الرجوع لوزارة القوى للتأكد من صحة وسلامة العقد والأوراق المطلوبة كالآتي:-

- عليك الذهاب لمديرية القوى العاملة الراغبين في العمل بالكويت لمراجعة عقودهم وتوثيق الأوراق والمستندات المطلوبة حتى يتم الحصول على تأشيرة دخول الدولة، وذلك بالتعاون مع سفارة الكويت بالقاهرة.

 

- المديرية تقوم بمراجعة بنود العقد بما يستوفي ويحمي حقوق العامل بالخارج، ومنها أن يتناسب الأجر مع المهنة التي سيعمل عليها والذي يتناسب مع أدائه، وأن يكون العقد مستوفي السكن ومدة الإجازة السنوية للعامل والعلاج الطبي المناسب له، وأن يتحمل الكفيل "صاحب العمل" تكاليف تذاكر السفر للعامل. 

 

- مراجعة العقود واعتماد الأوراق في إدارة الخبرة، ثم تقوم وحدة التأشيرات باستلام الأوراق ومراجعتها وترقيمها، ثم يتم اعتماد التأشيرات من السفارة، والمرحلة الأخيرة تسليم التأشيرة للعامل.

 

- تشمل الأوراق صورة الشخص واضحة ولا يوجد عليه أحكام، فضلًا عن إيصال البنك الوطني بقيمة التأشيرة 1600 جنيه، والتأكد من اسم المواطن عليه، والشهادة الصحية، وتاريخ صلاحيتها وأنه لائق طبيًا، مع شهادة خلو المواطن من الفيروسات.

 

- واعتماد المستشار العمالي بالخاتم عليه، والقنصلية المصرية بالكويت، والخارجية الكويتية ومكتب الخبرة وختم وزارة الخارجية وشعار الجمهورية، والوجه الآخر من العقد يراجع اسم المواطن ورقم جوازه والمهنة واسم الشركة، ويجب أن يكون مطابق لسمة الدخول "عدم الممانعة".

- ويتم مراجعة سمة الدخول مع بيانات جواز السفر، وتاريخ إصدار الفيش، حيث يجب أن يكون صادر بعد تاريخ صدور سمة  الدخول مع مراجعة ختم السمة من وزارة العمل الكويتية وخلف السمة مختوم من المكتب الصحي بكلمة "شوهد".

 

- الباحث يقوم بعد ذلك بكتابة الايصال، حيث يختلف الايصال من تاريخ عادى، أو مستعجل في حالة قصر سريان مدة السمة، أو في كشف الملاحظات في حالة اختلاف اسم الكفيل فيطلب الباحث من المواطن ما يفيد أن الكفيل واحد من ترخيص أو صحة توقيع، ويتم تجميع  الجوازات وتقسم إلى كشوف وكل كشف به 20 جوازاً بأوراقه يوميًا.

 

- ويقوم فريق السكرتارية بتجمع الجوازات وترتيبها مسلسلا حسب رقم الايصال ونوعيته من عادى أو مستعجل أو أية ملاحظات في خلال اليوم، ثم يتم ختم سمة الدخول بختم الإدارة على جميع الكشوفات  ووضع الاستيكر على الكشف وكتابة اسم المواطن ورقم الكشف ومسلسله وتحديد نوعه من عادي أو مستعجل أو ملاحظات الكشف الواحد.

 

- أما مرحلة تسجيل بيانات الأوراق تنقسم إلى مرحلتين: الأولى تسجيل اسم المواطن، ورقم الشهادة الصحية، ورقم الجواز، ورقم التأشيرة، وتاريخ ختمه من مكتب الخبرة.

 

- ويقوم بعدها بفصل الفيش الجنائي ووضعه مسلسل في كشف، ويقوم بفصل ايصالات البنك وكتابتها في كشف بالاسم ورقم الايصال وحساب قيمة الكشف في النهاية، وتقوم الادارة باستلام 12 كشف يوميًا، ويتم تجميع الكشوف خلال سبع أيام عمل فعلية ما يقارب من 75 كشفا أو أكثر ويتم تسليمها للسفارة الكويتية، ثم استلامها في المواعيد المحددة، وبالتالي تقوم المديرية بتوزيع الجوازات على أصحابها من الساعة السابعة صباحًا يوميًا.
 

اقرأ أيضا : السبت.. الحكم على المتهم بالاستيلاء على 100 مليون جنيه من الكويت
 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة