مهرجان كان
مهرجان كان


مهرجان «كان» السينمائي الدولي يؤجل دورته القادمة بسبب كورونا

أحمد السنوسي

السبت، 30 يناير 2021 - 09:47 ص

أعلن منظمو مهرجان كان السينمائي الدولي في دورته 74، تأجيل الحدث الذي يعتبر من أهم المهرجانات السينمائية في العالم من موعده التقليدي في مايو إلى يوليو المقبل بسبب انتشار فيروس كورونا، وتعذر تنظيم هذا الحدث السينمائي السنوي في مايو 2020 بسبب الجائحة، واكتفى المنظمون عوضا عن ذلك بنشر لائحة تضم 56 فيلما روائيا هي الأعمال التي اختيرت للمشاركة في المسابقة الرسمية.

وأقيمت دورة رمزية من المهرجان في الخريف عرضت فيها أربعة من الأفلام المدرجة ضمن هذه اللائحة. ويشكل مهرجان كان واجهة مهمة للأفلام الفرنسية كما الأجنبية، ويتسابق السينمائيون على اختلاف اختصاصاتهم للفوز بجوائزه المرموقة.

وكان منظمو مهرجان برلين السينمائي، الأول زمنيا بين المهرجانات السينمائية السنوية الكبرى، قد أعلنوا في ديسمبر الفائت تأجيله من موعده السنوي المعتاد في فبراير إلى مارس المقبل، وإقامة مسابقته افتراضيا، بسبب جائحة كورونا، وستقام الدورة الحادية والسبعون للمهرجان "على مرحلتين"، أولاهما مسابقة رسمية افتراضية مع توزيع الجوائز في مارس، في حين تقام في  يونيو عروض مفتوحة للجمهور.

وتتجه الأنظار حاليا إلى مهرجان البندقية الذي من المقرر إقامته بين الأول من سبتمبر والحادي عشر منه.

لكن مع إرجاء أهم المواعيد السينمائية، تطرح تساؤلات عن القدرة على الالتزام بموعد المهرجان الإيطالي وأيضا مهرجان سان سيباستيان الإسباني المزمع إقامته في منتصف سبتمبر، وقد تتزامن دورة 2021 مع إعادة تحريك عجلة السينما العالمية، في ظل الجهود لإخراج القطاع من أزمته المستمرة منذ أشهر بفعل إغلاق السينمات حول العالم وتأجيل طرح عدد كبير من الأفلام.
 


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة