صور تعبيرية
صور تعبيرية


5 نصائح لإطعام طفلك الرضيع للمرة الأولى

ريم الزاهد

السبت، 30 يناير 2021 - 12:07 م

تبدأ الأمهات عادة بادخال الطعام لطفلها منذ بداية الشهر السادس وهمالك من يبدأ من الشهر الرابع، لكي يحصل الطفل على الكالوريز التي يحتاجها جسمه ولم يحصل عليها من الرضاعة فقط، ولكن عند إطعام الأطفال يكون الأمر صعبًا على الطفل والأم لذا هناك بعض النصائح التي تسهل عليكي هذه العملية.

1 - انتظري عندما يبلغ رضيعك الستة أشهر قد يعطيك طبيب الأطفال الضوء الأخضر للبدء بإطعامه الغذاء الصلب عند بلوغ طفلكِ أربعة أشهر، إلا أن الدراسات والأبحاث الصادرة عن منظمة الصحة العالمية والأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال تنصح بالانتظار لبلوغ الستة أشهر، فهذا العمر هو الأفضل لصحة الرضيع، ويعد إطعام الطفل للأطعمة الصلبة وإدخالها لنظامه الغذائي بوقت مبكر ضارًا حتى يبلغوا من العمر من ستة إلى ثمان أشهر.

2 - إبدئي بالأطعمة الطبيعية الصحية ابتعدي عن الأرز والذي يعد الطبق التقليدي لبدء إطعام الطفل، وعلى الرغم من أنه سهل الهضم وهذا شيء ممتاز، ولكنه يحتوي على كميات كبيرة من النشا وليس مغذيا بشكل كاف وليس لذيذ المذاق.

3 - انتظري عند إعطاء طفلك أي طعام جديد من يومين إلى ثلاثة أيام ستمنحك هذه المدة لمراقبة أعراض الحساسية اتجاه هذا النوع من الطعام، فإذا ظهرت هذه الأعراض ستعلمين أنها بسبب الطعام الجديد، إذ تظهر الأعراض على شكل إسهال أو طفح جلدي أو قيء، كما تحدث الحساسية في الغالب عند تناول بياض البيض والأسماك والقمح وفول الصويا وحليب البقر والحمضيات والتوت والفول السوداني.

4 - جربي أن تقدمي الطعام بأكثر من شكل لطفلكِ جربي في البداية أن تقدمي له الهريس المخفف ومرة بشكل أسمك قليلًا، ويفضل أن لا تطيلي الفترة التي ستقدمي بها الطعام مهروسا للغاية لطفلك، لكي يطور الطفل المضغ، كما أن بعض الأطفال يحبون مسك الطعام بأيديهم كالجزر المسلوق والمقطع بشكلٍ طولي والبروكلي والتفاح وغيرها من الخضار والفواكة الطرية والمسلوقة، وهذا الأسلوب الذي يتبعه الأطفال سيجعلهم أقل عرضة للسمنة.

5 - ركزي على اللحوم والبقوليات والخضراوات والحبوب المدعمة يعد اللحم مكملًا رائعًا للغاية مع حليب الثدي للأطفال كونه مصدرًا غنيًا بالحديد والزنك، وهذين العنصرين غير متوفرين كافيًا في حليب الثدي.

اقرأ ايضا || فوائد أشعة الشمس في الشتاء للأطفال

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة