الدكتورة ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة
الدكتورة ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة


كيف تتحول 50% من مشروعات مصر إلى خضراء.. «البيئة» توضح

إنجي خليفة

السبت، 30 يناير 2021 - 01:28 م

قالت الدكتورة ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة، إن المنتظر نصل إلى 50% من مشروعات مصر خضراء خلال 3 سنوات.

وأكدت وزارة البيئة ، كان لديها حلم بأن يصبح البعد البيئي أمر أساسا في كل القطاعات، موضحة إلى أن مصر بدأت خلال الفترة الماضية في اتخاذ خطوات حيال ذلك  حيث وافق مجلس الوزراء فى سبتمبر 2020 على دمج معايير الاستدامة البيئية في الاستثمار، وبناء عليه أصبح يتم النظر للمعايير البيئية في إجراءات التخطيط لأى مشروع.

وأوضحت وزيرة البيئة أن وزارة المالية طرحت سندات خضراء بقيمة 750 مليون دولار للدفعة الأولى، مؤكدة أن نوع السياحة بعد جائحة كورونا سيختلف تماما وهو ما جعلنا نبدأ في وضع منتج سياحي بيئي جديد بالتعاون مع وزارة السياحة من خلال عدة حملات من بينها مبادرة إيكوا إيجيبت.


البايو جاز 


 كما أننا فى إطار حملة الرئيس لعدد 1500 قرية فى الريف المصرى، بدأت البيئة بالفعل منذ عدة سنوات فى الترويج لاستخدام البايو جاز فى القرى، والرئيس وافق على إعلان مشروع الطاقة الحيوية ضمن أساسيات مشروع القرى الريفية. 
 
من جانبها قالت المهندسة سماح صالح مدير وحدة التنمية المستدامة بوزارة البيئة تعليقا على الإعلان عن تحويل 50% من مشروعات مصر التنموية خضراء خلال 3 سنوات إنه منذ صدور قانون البيئة يجرى تقييم الأثر البيئي لكل المشروعات ولكن البُعد الحالي أكبر من ذلك حيث يتم البدء في حساب استهلاكات المشروعات من الموارد الطبيعية حتى لو أنه غير ملوث قد يستهلك أكثر من المعدلات العالمية من الموارد الطبيعية، والنظر في تصميم وتخطيط المشروع وأن الانبعاثات والكربون الذي ينتج عنه يكون في الحدود الدنيا.

وأكدت  أن الدولة تتحدث عن أن تطبق ذلك على كل استثماراتها في موازنة الدولة أيا كان المشروع خدميا أو استثماريا مردفة: "الحكومة تطبق على نفسها قبل أي حد" موضحة أن الدولة تراعى أبعاد الاستدامة البيئية والتوافق البيئي مشيرة إلى أن هناك تعاونا مع وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية التي تمول هذه المشروعات.

المحافظات المصرية تحتفل باليوم الوطني للبيئة | صور

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة