صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


حالة واحدة يجوز فيها الإجهاض.. يوضحها المفتي

إسراء كارم

السبت، 30 يناير 2021 - 02:39 م

تناول فضيلة مفتي الجمهورية، كل ما يخص تنظيم الأسرة والإنجاب، وإيضاح كل الفتاوى المتعلقة بذلك خلال حلقة مع الإعلامي حمدي رزق على فضائية صدى البلد.

وعن الإجهاض وعلاقته بتنظيم النسل، أكد فضيلة مفتي الجمهورية على أن دار الإفتاء المصرية ترى أنه يَحرُمُ الإجهاضُ مطلقًا؛ بعد نفخ الروح في الجنين، إلَّا لضرورةٍ شرعية.

وأوضح أن ذلك بأن يقرر الطبيبُ المتخصص أن بقاء الجنين في بطن أمه فيه خطرٌ على حياتها، فحينئذٍ يجوز إسقاطه؛ مراعاةً لحياة الأم وصحتها المستقرة، وتغليبًا لها على حياة الجنين غير المستقرة.

وأفاد فضيلة المفتي بأن بعض العلماء قديمًا لم ينظروا للعزل - الذي يشبه تنظيم النسل الآن - من منظور الفقر أو الحاجة، بل نظروا إليه من منظور تجميلي ورفاهية أو مراعاة لصحة الإنسان، فنجد مثلًا الإمام الغزالي في كتابة إحياء علوم الدين يذهب إلى أن العزل بسبب الخوف من حصول المشقة والحرج بكثرة الأولاد والتكاليف ليس منهيًّا عنه شرعًا؛ لأنه من باب النظر في العواقب والأخذ بالأسباب.

وتابع: «لا مانع من اتِّخاذ الدولة ما تراه من وسائل وتدابير لتنظيم عملية النسل وترغيب الناس فيه؛ فإنه ليس منعًا من الإنجاب مطلقًا، فالمحظور هو المنع المطلق، وهذا ليس منه، وإنما هو طلبُ الدولة الحياةَ الكريمة لشعوبها، وحرصٌ منها على الموازنة بين المواردِ وعدد السكان الذين ينتفعون بهذه الموارد، وهؤلاء يُطالِبون الحكومات بتقديم الخدمات اللازمة لهم في أمور المعيشة المختلفة، والتي تؤثر عليها بالضرورة الزيادةُ في عدد السكان».

المفتي: لا حرج في تنظيم النسل قياسًا على «العزل» في عهد النبي

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة