المراحيض العامة الشفافة
المراحيض العامة الشفافة


فكرة «المراحيض العامة الشفافة» هل تحفظ الخصوصية الشخصية؟.. صور

ريم الزاهد

السبت، 30 يناير 2021 - 11:31 م


يعتاد البعض على استخدام المراحيض العامة في البلاد الأوروبية، ولكنهم يخافون من الحوادث التي تقع بها، لأن معظمها تكون مظلمةً، والبعض الآخر يشعر بالحرج عند استخدامهم المراحيض العامة؛ نظراً لأنها عامة، ذلك أن الشعور بالخصوصية فيها قد يكون منعدمًا بعض الشيء، لذا قررت اليابان أن تصمم مراحيض عامة ولكنها شفافة.

اقرأ أيضا| قريبا للطيارين.. الحفاضات بديلا عن الحمامات

في عام 2014 قامت اليابان بابتكار مراحيض عامة شفافة، وقد لاقت هذه الفكرة رفضاً في بداية الأمر، ولكن بعد التوضيح الكامل لها أصبحت فكرة صائبة، بعد أن كانت هذه البلد يخشى بعض الناس فكرة الاضطرار إلى دخول مرفق عام مظلم كريه الرائحة وقذر وربما غير آمن.

أطلقت مؤسسة "نيبون" مشروع مرحاض طوكيو كمحاولة إبداعية لعلاج الرهاب الاجتماعي من استخدام المراحيض العامة.

فوض المشروع 16 مهندسًا معماريًا متمرسًا بمهمة تجديد 17 دورة مياه عامة تقع في الحدائق العامة في منطقة "شيبويا"، وهي واحدة من أكثر المناطق التجارية ازدحامًا في طوكيو. 

وأوضح بيان مؤسسة "نيبون" أن الهدف الرئيسي من هذا المسعى أن يشعر الناس بالراحة عند استخدام هذه المراحيض العامة وفي ذات الوقت إنعاش روح حسن الاستضافة فيها لتشجيع زائرين جدد لزيارتها.

حظيت إبداعات المهندس المعماري "شيجيرو بان" الحائز على جائزة «بريتزكر» بقدر كبير من الاهتمام حتى الآن، ويرجع ذلك في الغالب إلى أن تصميمه يبدو مخالفاً للسمة الرئيسية للمرحاض الحديث: ألا وهي الخصوصية.

فمعظم الناس عندما يفكرون في المراحيض، أول ما يتبادر إلى أذهانهم هو الخصوصية، إلا أن تصاميم هذا المهندس المعماري الياباني في حديقة "هارو نو أوجاوا" ومنتزه حديقة "يويوجي فوكاماتشي" المصغرة ينطويان على جدران شفافة.

أضافت المؤسسة: "إن الطبيعة الشفافة لهذه المراحيض العامة الثورية، بهذا التصميم، تسمح للمستخدمين المحتملين برؤية المرحاض قبل الدخول إليه، والتأكد من مصدري القلق المعتادين: إذا ما كانت نظيفة من الداخل وأنه لا أحد يختبئ في الداخل سراً".

تتكون هذه المراحيض العامة المبتكرة من عدة مقصورات متجاورة، ولكل منها لون مختلف، وتعتمد على أحدث تقنيات الزجاج الذكي الـsmartglass لتبديل الجدران الشفافة إلى معتمة عند قفل الباب، وإلى شفافة مرة أخرى عند فتحه وذكر بيان مؤسسة "نيبون": يتيح هذا للمستخدمين التحقق من الخارج من النظافة، وما إذا كان هنالك شخص ما يستخدم المرحاض وفي الليل، تضيء هذه المنشأة الحديقة مثل فانوس جميل.

وإلى جانب تصاميم "شيجيرو بان" الشفافة، تم افتتاح ثلاث دورات مياه عامة أخرى صممها المشاركون في مشروع مرحاض طوكيو.


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة