بنيامين نتنياهو
بنيامين نتنياهو


استطلاعات الرأي في إسرائيل تشير إلى أن حكم نتنياهو «على المحك»

أحمد نزيه

السبت، 30 يناير 2021 - 11:54 م

يواجه رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو صعوبات كثيرة من أجل الاحتفاظ بمكانته على رأس السلطة في إسرائيل، قبل أقل من شهرين على إجراء الانتخابات التشريعية للكنيست الرابع والعشرين، المقررة في 23 مارس المقبل.

ويطمح نتنياهو، القابع في السلطة في إسرائيل منذ مارس 2009، إلى تمديد حكمه، وضرب أكثر من عصفورٍ بحجرٍ واحدٍ، أولهما تعزيز رقمه التاريخي كأكثر رؤساء وزراء إسرائيل مكوثًا في الحكم منذ قيام دولة الاحتلال عام 1948، وثانيهما الإفلات من المحاكمات، التي تنتظره في قضايا فساد، والتي من المقرر أن تبدأ في 8 فبراير المقبل.

لكن نيل مطالب نتنياهو ليست بالتمني، في وقتٍ يعرف حزبه تراجعًا في استطلاعات الرأي، رغم احتفاظه بالصدارة، لكن الوصول إلى الأغلبية المطلقة داخل الكنيست، والتي نبلغ 61 من أصل 120 مقعدًا، لا تبدو في أفق رئيس الوزراء الإسرائيلي حتى الآن.

تقدم مقلق

أحدث الاستطلاعات، الذي أجرته صحيفة إسرائيل اليوم، أظهر أن حزب "الليكود" سيأتي في المقدمة بـ28 مقعدًا، يليه حزب زعيم المعارضة يائير لابيد "يش عتيد" بـ15 مقعدًا في المركز الثاني، ثم حزب أمل جديد الوليد، بزعامة جدعون ساعر، المنشق عن نتنياهو، بـ13 مقعدًا.

وفي المركز الرابع سيأتي تحالف يمينا بـ11 مقعدًا، وبنفس عدد المقاعد للقائمة العربية المشتركة، ثم يحل حزب "شاس" اليميني بـ9 مقاعد، ثم حزب "يهودية التوراة" بـ7 مقاعد، ثم إسرائيل بيتنا، بزعامة أفيجدرو ليبرمان، بـ6 مقاعد، وكذلك حزب ميرتس.

وتتذيل أحزاب "العمل" اليساري و"أزرق أبيض" بزعامة وزير الدفاع بيني جانتس و"الإسرائيليون" المشهد برصيد 4 مقاعد بالكنيست.

وعلى ضوء ذلك، تصبح كتلة نتنياهو داخل الكنيست 44 مقعدًا، ستزيد إلى 55 مقعدًا، إذا تمكن من إقناع تحالف يمينا، بزعامة وزير الدفاع السابق نفتالي بينيت بالتحالف معه، لكن سيبقى متأخرًا بستة مقاعد عن الوصول إلى الرقم الذهبي، البالغ 61 مقعدًا.

صعوبة شديدة

وسيصعب على نتنياهو استقطاب أحزاب أخرى إلى تحالفه، باعتبار أن باقي الأحزاب تجمع خصومه السياسيين، الذين يمنون النفس بإزاحة من سدة الحكم.

ولكن ثمة إشكالية أخرى بين تلك الأحزاب، إلا وهي أنها تتبنى أيدلوجيات سياسية مختلفة، مما يجعل مسألة انضوائها تحت تحالفٍ واحدٍ ليست بالأمر الهين.

وكان استطلاعٌ أجرته القناة الثانية عشر الإسرائيلية، ونُشر نتائجه يوم الأربعاء الماضي، قد أظهر أن حزب نتنياهو سيحظى بـ29 مقعدًا، ومعسكره اليميني بـ45 مقعدًا، أي أزيد بمقعدٍ من نتائج الاستطلاع الأخير، الذي كشف عنه  موقع "إسرائيل اليوم".

وستُجرى الانتخابات التشريعية للكنيست الإسرائيلي الرابع والعشرين في 23 مارس المقبل. وهذه رابع انتخابات تشريعية للكنيست في ظرف سنتين.

وأجرت إسرائيل ثلاثة استحقاقات سابقة للكنيست الإسرائيلي بدءًا من 9 أبريل 2019، ومرورًا بـ17 سبتمبر من نفس العام، وانتهاءً بـ2 مارس من العام الماضي.

اقرأ أيضًا: «صدارة غير حاسمة».. حزب نتنياهو يحافظ على تقدمه في استطلاعات الرأي

 

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة