كامل الوزير وزير النقل في البرلمان
كامل الوزير وزير النقل في البرلمان


نواب البرلمان لوزير النقل: ما حدث فى الوزارة «إعجاز وليس إنجاز» ‎

حسام صدقة

الأحد، 31 يناير 2021 - 02:28 م

أشاد النواب  خلال الجلسة العامة لمجلس النواب ببيان كامل الوزير وزير النقل  أمام البرلمان بالجلسة العامة ووصف بعض النواب على رأسهم علاء عابد رئيس لجنة النقل انجازات قطاع النقل بأنها إعجاز وليس إنجاز.

شاهد أيضا : 1.5 تريليون جنيه.. ميزانية 6 مشروعات عملاقة بـ«النقل» أشار إليها «الوزير»


وأشاد النائب محمد أبو العينين، وكيل مجلس النواب، بجهود الدولة بقيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي في تطوير قطاع النقل البري والبحري.
وأكد وكيل البرلمان، في كلمته أمام الجلسة العامة بحضور كامل الوزير، وزير النقل، أن هذا التطوير يحقق مبدأ  القيمة المضافة  والتنافسية بلغة العصر الحديث بما يحقق مصلحة الأجيال القادمة.
 وقال وكيل البرلمان:«استوقفني التطوير الحادث في مجال النقل البري والنهري والبحري، واستوقفني الطموح  في المستقبل في كافة  الخطط من خلال مشروعات ضخمة تحمل رؤى المستقبل».
 
وتابع: «استوقفني السعي لتشجيع المستثمر، مطالبًا بتحويل منظومة تطوير النقل النهري من خلال دراسات تستهدف لتحويله لمشروع تجاري وحضاري يحقق فرص استثمارية».  
وقال وكيل البرلمان أن ما يحدث يستهدف التسويق لكل المشروعات ويخلق كل من أشكال التعامل مع العالم بلغة العصر بما يدعم الصناعة و التجارة، مشيدا بتقدم مصر 90 مركز في التنافسية العالمية في مجال الطرق.

 و طالب وحيد قرقر، وكيل لجنة النقل بمجلس النواب، بضرورة فض الاشتباك بقانون الملاحة الداخلية، لتعظيم الاستفادة من النقل النهري فى مصر، مشيرًا إلى أن هناك قطاع عريض فى مصر لا يعرف النقل النهري فى مصر.


وقال قرقر،  نطمح فى فض الاشتباك فى قانون الملاحة الداخلية، ليقوم النقل النهري، بدوره فى نقل البضائع، وأيضًا نطمح فى أن يمتد التطوير فى قطاع النقل البحري بشكل أكبر يمكن ليكون مصدر للدخل القومي للبلاد، مشيرا إلى ضرورة الاتجاه إلى موانئ  البحر الأحمر لتسهيل نقل البضائع لمنطقة الصعيد وغيرها.

وتابع وكيل لجنة النقل بالبرلمان، ما شهده قطاع النقل فى مصر خلال الفترة الأخيرة، يعد إنجازا بمعنى الكلمة، ويكفى ارتفاع تصنيف مصر دوليا 90 مركزا فى مؤشر جودة الطرق. 


وأضاف، أيضا ما حدث فى السكة الحديد يعد إنجازا، بعد ما غاب عنها التطوير  منذ عام 1940، مشيرا إلى أن ذلك المرفق يخدم أكثر من 100 مليون حاليا بعدما كان يخدم فى الماضي 12 مليون فقط، وقت إنشاءه.
وأشاد قرقر، بإجراءات التطوير التي تتم فى قطاع النقل، موضحا أنه فى ظل القيادة السياسية لا ننظر إليه  كتطوير فى النقل بقدر النظر  إليه فى ضوء التنمية المستدامة التي تعد أساس العمل التنموي. 
وقال  قرقر، شهادتي مجروحة فى المهندس كامل الوزير، ومن فضل ربنا علينا أنه يترأس ذلك المرفق الهام فى مصر فالكل يعلم مجهوداته يوميا ، داعيا كل القطاعات والمسئولين أن تحذو بحذوه .

وأكد صابر عبد الحكيم أبو زيد، عضو مجلس النواب، أن ما يحدث في ملف النقل من إنجازات «إعجاز»، مشيرًا إلى أن السكة الحديد لم تر أي تطور في الفترة الماضية مثلما يحدث الآن.


وأشار في كلمته تعقيبا على بيان وزير النقل، كامل الوزير، خلال الجلسة العامة للبرلمان، إلى أن الوزير سابق الزمن في هذا الملف من عمليات تطوير غير مسبوقة.

وقدم النائب خلال الجلسة مذكرة لوزير النقل، بشأن عدم توقف القطارات لمدة 12 ساعة على محطة ملوي بمحافظة المنيا وهي من ثاني أكبر مركز تجاري على مستوى الجمهورية.
وأكد أبو زيد، أن محطة ملوي وهي المحطة الأكبر في محافظة المنيا من حيث عدد الركاب والإيرادات، آخر قطار يتوقف بها في الخامسة مساء وأول قطار يكون في اليوم التالي الساعة الخامسة فجرًا، على الرغم من مرور عدة قطارات ولكن بدون توقف.
وطالب عضو مجلس النواب، بضرورة تفعيل اشتراكات الطلبة والموظفين في القطار الروسي، لاسيما وأن أسعاره فوق قدرة العاملين وكذلك الطلبة.
ودعا أبو زيد، وزير النقل، إلى ضرورة زيادة حصة تذاكر مركز ملوي، لاسيما وأنها بلد تجاري كبير، فضلًا عن وجود مزارات سياحية ومقصد هام.

وشدد عضو مجلس النواب، على أهمية أن يكون اهتمام أكبر بملف النقل البحري، لاسيما وأن يحقق قيمة مضافة للتجارة والاستثمار في مصر.


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة