وزير البترول
وزير البترول


وزير البترول: نسعى لتعظيم الاستثمارات المباشرة لتحقيق الاكتفاء الذاتى

حسام صدقة

الأحد، 31 يناير 2021 - 06:35 م

كشف وزير البترول والثروة المعدنية المهندس طارق الملا الخطة المستقبلية للوزارة، وذلك عرض برنامج الوزارة خلال الجلسة العامة لمجلس النواب.

وقال وزير البترول: "نسعى خلال السنوات القادمة من خلال رؤية واضحة وخطة عمل طموحة ضمن برنامج الحكومة للثلاث سنوات القادمة إلى زيادة نسبة مشاركة قطاع البترول في الناتج المحلي الإجمالي للدولة وتعظيم الاستثمارات المباشرة وغير المباشرة وكذلك تحقيق الاكتفاء الذاتي من المنتجات البترولية بحلول عام ٢٠٢٣ ورفع مساهمة قطاع التعدين في الناتج المحلى الإجمالى للدولة، وتعزيز دور مصر في المنطقة.

وقال الوزير "على الرغم من تداعيات أزمة كورونا تمكن قطاع البترول خلال عام 2020 من تحقيق نتائج ايجابية يأتي علي رأسها توقيع ١٤ اتفاقية بحث واستكشاف جديدة خلال العام الماضي في الفترة من مارس الى أكتوبر.

كما تمكن قطاع البترول من الاستفادة من انخفاض الأسعار العالمية نتيجة لأزمة كورونا العالمية، وقام بإجراءات وعمليات تحوط وشراء كميات من الخام والمنتجات البترولية لزيادة المخزون الاستراتيجي وفقا لما يلى:

شراء ٥ مليون برميل زيت خام في شهر ابريل ٢٠٢٠ مما حقق وفرا حوالى 1.6 مليار جنيه، وشراء ٩٠ ألف طن بوتاجاز في شهر مايو ٢٠٢٠ مما حقق وفرا حوالى 720 مليون جنيه ، و التعاقد على شراء كميات من البوتاجاز بعقود آجله وفرت حوالى 560 مليون جنيه ،والتعاقد على شراء كميات زيت خام بعقود آجلة وفرت حوالى 1.3 مليار جنيه.

وقال وزير البترول " لا يزال قطاع البترول يذخر بالعديد من الفرص في كافة المجالات ابتداءً من البحث والاستكشاف سواء في المناطق التقليدية مثل خليج السويس والصحراء الغربية وشرق المتوسط، أو في المناطق الجديدة مثل البحر الأحمر وغرب المتوسط، وكذلك هناك فرص عديدة في مجالات التكرير والبتروكيماويات والنقل والتوزيع والتسويق.

 

شاهد ايضا :-وزير البترول أمام النواب: حققنا قصص نجاح مبهرة بمنظومة الطاقة‎

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة