مؤمن خليفة
مؤمن خليفة


بدون أقنعة

وداعا فهمي الخولي

مؤمن خليفة

الأحد، 31 يناير 2021 - 09:15 م

مساء الجمعة الماضى.. جاءنى الخبر الحزين.. رحل صديقى العزيز وأخى الأكبر المخرج الكبير فهمي الخولي.. إحدى العلامات البارزة فى المسرح المصرى من جيل العظماء الذين لا يتكررون.. تزاملنا كثيرا فى لجان التحكيم بالمهرجانات المسرحية فى الجامعات والمهرجان القومى للمسرح ومهرجان الشركات والمسرح العمالى وتعلمت منه قيم الوفاء والانتماء والاعتزاز بالنفس. من الصعب أن أرثيك.. تغيب ابتسامتك ولن تغيب سيرتك.. وداعا إلى أن ألقاك فى الحياة الباقية.

الراحل صاحب مسرحيات ستبقى فى ذاكرة المسرح المصرى والعربى منها "حمرى جمري" و"لن تسقط القدس" التى قدمها على مسارح عدة دول عربية بطولة نور الشريف و"الوزير العاشق" و"الجميلة والأندال" و"سالومي" و"ليلى والمجنون" و"الرهائن" و"عشرة على باب الوزير" و"فندق العجائب" و"اتنين على دبوس" و"الزلزال" و"ليلة جواز سبرتو" وغيرها من المسرحيات التى تتجاوز المائة عرض فى مسرح الدولة وقصور الثقافة والجامعات والمدارس وغيرها.. ولعل مسرحية "سالومي" هى أبرز مسرحياته فقد قدمها على مسرح شيده خصيصا بجوار مقياس النيل بالروضة عام 1988 وحصل عنها على جائزة الدولة التقديرية فى الفنون فى نفس العام.. من تأليف محمد سلماوي، وقدم فيها الفنانة رغدة فى أول عمل فنى لها فى مصر والنجم الشاب وقتها جمال عبد الناصر ومخرج الدراما الشهير نور الدمرداش وهى تجربة غير مسبوقة فى المسرح ومبادرة رائعة لتشجيع السياحة التى كانت قد أضيرت أيامها بسبب العمليات الإرهابية.. كان الجمهور يستقل باخرة من أمام فندق شيراتون بالجيزة تسير بهم وسط النيل وتستقر أمام مقياس النيل وقصر المانسترلى لمشاهدة العرض الذى تم تقديمه فى مسرح مفتوح. وفى النهاية يتناول الجمهور وجبة العشاء فى المطعم ثم تعود الباخرة بهم مرة أخرى.. وفى نفس المكان هناك مكان آخر لغير القادرين على دفع مبلغ 30 جنيها للعشاء والمشاهدة فيدفع 5 و3 جنيهات فقط ويجلس فى جزيرة بوسط النيل لمشاهدة العرض لذلك خلق العرض جوا ساحرا وحصل به على جائزة الدولة التشجيعية ونوط الامتياز والواجب فى 1991 ومثلت هذه المسرحية مصر فى مهرجان جرش بالأردن على المسرح الروماني الكبير الذى يسع 4000 مشاهد.

وحظيت أعماله المسرحية بالعديد من الدراسات النقدية والأبحاث العلمية. وتم تكريمه فى أكثر من دولة عربية منها الكويت وسوريا والعراق والجزائر وقطر واليمن.

حصل فهمى الخولى على جوائز عديدة منها جائزة الدولة التشجيعية عام 1990 ووسام العلوم والفنون من الطبقة الأولى 1991 و"نوط الامتياز" من الطبقة الاولى فى العلوم والفنون عام 1995 وجائزة الدولة "للتفوق فى الفنون" عام 2010 و"وسام الاستحقاق" من الطبقة الأولى من المملكة الأردنية عام 2002 ومفتاح مدينة الجزائر من جمهورية الجزائر عام 1985 وشهادة تقدير من الجمهورية العراقية فى عيد الفن ببغداد عام 1988 وشهادة تقدير من مهرجان بابل عام 1998 وشهادة تقدير من مهرجان دمشق عام 1985 وشهادة تقدير من رئيس جمهورية اليمن الشعبية 2002 و∪الدكتوراة الفخرية∪ من الأكاديمية الأمريكية للعلوم والتكنولوجيا عام 2015 وشهادة تقدير من مهرجان المسرح العالمى الثالث (لاهور − باكستان) عام 1999 وشهادة تقدير من المسرح الأردنى عام 1998.

وكانت مسرحية "باب الفتوح" آخر أعماله على خشبة مسرح السلام تأليف محمود دياب وبطولة يوسف شعبان ومحمد رياض ومحمد محمود وأشرف طلبة من ألحان وتوزيع الموسيقار منير الوسيمى وكان الراحل من المؤسسين لمهرجان القاهرة الدولى للمسرح التجريبى.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة