الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان
الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان


وزيرة الصحة تعلن موعد وصول لقاحات «جافي».. فيديو

رضا خليل

الأحد، 31 يناير 2021 - 11:40 م

قالت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، إن هناك صراعات بين القوى العظمى والدول المتوسطة أو النامية، في الحصول على اللقاحات المضادة لفيروس كورونا المستجد «كوفيد19»، موضحة أن فيروس  كورونا مشكلة وباء عالمي، ولن تُحل هذه المشكلة، إلا بعدالة في توزيع اللقاحات على كل البشرية.

 

اقرأ أيضاً .. طبيب بعد حصوله على لقاح «أسترازينيكا»: آثاره الجانبية بسيطة والإصابات بتقل

 

وأضافت "وزيرة الصحة"، خلال لقائها  في برنامج «الحكاية»، مع الإعلامي عمرو أديب، المذاع على  قناة MBC مصر،  اليوم الأحد أن مصر كانت تتابع الأبحاث الإكلينكية منذ الموجة الأولى لفيروس كورونا، وعندما وصلت أول 7 أبحاث من اللقاحات للمرحلة الثالثة، شاركت مصر، وعملت أبحاث تضامنية مع العالم، وجهزت المصانع من أجل الإنتاج.

 

وأوضحت " زايد" أن مصر تنوع المصادر في اللقاحات، فتم التحالف مع «جافي»، وهو تحالف دولي يتبع الأمم المتحدة، وهذا التحالف يضمن وصول 2.1 مليار جرعة من اللقاحات لـ90 دولة، من المتوسطة وقليلة الدخل، كما أن مصر عقدت اتفاقيات بشكل فردي مع استرازينكا وسينوفارم للحصول على اللقاحات.

 

وأشارت وزيرة الصحة إلى أن اتفاقية «جافي»، ستضمن وصول عدد كبير من اللقاحات لمصر، «أخذنا الجرعة الأولى من استرازينكا بتعاقد فردي مع الشركة، وجالنا خطاب رسمي من جافي أن خلال الأسبوعين المقبلين، هيبقى فيه وصول شحنات كبيرة من اللقاحات تعطي مزيد من التوسع في اعطاء اللقاحات للأطقم الطبية والمواطنين».

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة