الكابتن نورين وائل
الكابتن نورين وائل


بـ 100 راجل

«نورين» أصغر كابتن طيار فى مصر: طائرة الطموحات لا تزال تحلق فى السماء

ميادة عمر

الإثنين، 01 فبراير 2021 - 12:34 ص

صعدت‭ ‬سلالم‭ ‬الطائرة‭ ‬المتجهة‭ ‬للسعودية‭ ‬فى‭ ‬رحلة‭ ‬مع‭ ‬أسرتها،‭ ‬تمسك‭ ‬بيد‭ ‬والدها‭ ‬خوفاً‭ ‬من‭ ‬التجربة‭ ‬التى‭ ‬تخوضها‭ ‬لأول‭ ‬مرة،‭ ‬جلست‭ ‬وربطت‭ ‬حزام‭ ‬الأمان،‭ ‬لتبدأ‭ ‬الطائرة‭ ‬فى‭ ‬الإقلاع‭ ‬وسط‭ ‬خوفها‭ ‬الشديد،‭ ‬إلا‭ ‬أنه‭ ‬كلما‭ ‬صعدت‭ ‬الطائرة‭ ‬فى‭ ‬السماء،‭ ‬ترتفع‭ ‬معها‭ ‬أحلام‭ ‬نورين‭ ‬وائل،‭ ‬ويفتح‭ ‬جناح‭ ‬العشق‭ ‬فى‭ ‬قلبها،‭ ‬وتقرر‭ ‬أن‭ ‬يصبح‭ ‬الطيران‭ ‬حلمها،‭ ‬وفعلت‭ ‬المستحيل‭ ‬حتى‭ ‬أصبحت‭ ‬أصغر‭ ‬كابتن‭ ‬طيار‭ ‬فى‭ ‬مصر‭.. ‬حجزت‭ ‬‮«‬‭ ‬شبابZone‮»‬،‭ ‬تذكرة‭ ‬على‭ ‬متن‭ ‬طائرة‭ ‬أحلام‭ ‬‮«‬نورين‮»‬،‭ ‬ذات‭ ‬العشرين‭ ‬عاماً،‭ ‬لتحكى‭ ‬عن‭ ‬تجربتها‭ ‬والتحديات‭ ‬والمصاعب‭ ‬التى‭ ‬واجهتها،‭ ‬وأكثر‭ ‬المواقف‭ ‬الطريفة‭ ‬والمخيفة‭ ‬التى‭ ‬مرت‭ ‬عليها‭ ‬فى‭ ‬هذا‭ ‬المجال،‭ ‬وأحلامها‭ ‬التى‭ ‬مازالت‭ ‬طائرة‭ ‬تنتظر‭ ‬الهبوط‭ ‬على‭ ‬أرض‭ ‬الواقع‭.‬

الكابتن نورين وائل خلال حوارها مع "الأخبار"

- فى البداية.. كيف أقلع عشق الطيران فى قلبك؟

قصتى مع الطيران بدأت فى الصف الأول الإعدادى، كنت مسافرة مع والدى السعودية بالطائرة وتملكنى خوف شديد من الطيران ولكن أثناء ركوبى ومشاهدتى لجمال المنظر أثناء صعود الطائرة مع أسرتى قررت فى هذه اللحظة أن أصبح كابتن طيار وطلبت من والدى مساعدتى، وبالفعل أبى فعل المستحيل حتى جعلنى اقتحم هذا المجال،وقمت بتقديم أوراقى فى أكاديمية الطيران وبعد الخضوع للكشف الطبى تم قبولى وبدأت دراسة الطيران.

- وما الاختبارات التى قمت بها؟

أهم جانب فى اختبارات الطيران هو الفحص البدنى والعقلى والكشف الطبى والتأكد أن الجسم كله سليم مليون فى المائة وذلك ليتمكن الطيار من الطيران لساعات كثيرة ويكون لديه القدرة على التصرف عند مواجهته أى مشكلة تقابله وهو فى السماء.

- حدثينا على نظام دراستك فى أكاديمية الطيران؟

أنا بدرس عادى زى أى جامعة عادية بس مدة الدراسة سنة واحدة ولكن الضغط النفسى مرهق جدا، وقمت بإنهائها فى ٩ شهور فقط لكى أتفرغ للتدريب على الطيران أكثر، بدرس مواد نظرى عن الطائرة ومكوناتها وكيفية التعامل معها وكيفية التعامل مع الطيران فى الأحوال الجوية السيئة والتغلب على المشاكل بأى شكل من الأشكال، والعملى وهو الطيران ١٩٠ ساعة متفرقة.

- الطيران فى السماء.. ما أكثر المواقف المرعبة التى واجهتها؟

كنت أقود الطائرة بمفردى ولم يكن معى كابتن آخر ولا مساعد لى وتفاجأت أن خزان الوقود بمحرك الطائرة اليسار فارغ والجانب الأيمن كامل فبدأت الطائرة تميل، وأصبحت فى موقف صعب وخطر قد لا استطيع العودة منه ولكن الحمد لله تعاملت بهدوء حتى استطعت أن أهبط بالطائرة، ومن هذه اللحظة تعلمت أن أفحص الطائرة بالكامل بنفسى قبل الطيران.

- وهل واجهت تحديات أخرى على الأرض خلال دراستك؟

أصعب حاجة عندما سافرت للتدريب وكان جميع المتدربين معى أولاد وأنا البنت الوحيدة وسطهم، لكن الحمد لله بالتزامى جعلت الجميع يحترمنى وأصبحت مميزة وسط المجموعة والأولى خلال التدريب، وكنت بدون أسرتى فى أول رحلة بمفردى للخارج.

- كيف تغيرت شخصيتك بعد الطيران؟

تعلمت أشياء كثيرة مفيدة ومنها عدم الخوف والصبر والالتزام والحفاظ على الصحة بشكل عام والنوم والاستيقاظ مبكرا حتى أتمكن من القيادة الصحيحة، كما اكتسبت مهارة وخبرة على تدريب طلاب آخرين رغم أنه لا يتحقق كثيرا بسبب صغر سني.

- طموحات لاتزال طائرة فى سماء أحلامك.. ما هى؟

طموحى أن أكون كابتن طيار بشركة مصر للطيران لأنها الشركة الأولى فى بلدي، وأحب أن أوجه نصيحة للشباب أن يتمسكوا بحلمهم مهما كان صعوبته فسوف يأتى اليوم الذى يتحقق فيه، وأنصحهم بترك الطاقة السلبية وأن يتفاءلوا بكل ما هو جديد.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة