الدكتور سعد الدين الهلالي أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر
الدكتور سعد الدين الهلالي أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر


سعد الدين الهلالي يحسم الجدل حول عرض المومياوات: «يجوز للنفع العام»

رضا خليل

الإثنين، 01 فبراير 2021 - 02:40 ص

 

أشاد الدكتور سعد الدين الهلالى، أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر، بتصريحات الدكتور عبد الرحيم ريحان، مدير عام البحوث والدراسات الأثرية والنشر العلمى بجنوب سيناء، ورده على الدكتور أحمد كريمة، بشأن فتوى تحريم نبش القبور لعرض مومياوات الفراعنة أمام السياح.

اقرأ أيضا | فتوى تحريم عرض المومياوات بالمتاحف.. تُفجِّر خلافاً بين «الآثار» وعلماء الدين

وقال "الهلالى"، خلال لقائة مع الإعلامى عمرو أديب، ببرنامج "الحكاية"، المذاع على قناة mbc مصر، إن الدكتور عبد الرحيم ريحان، يغار على مهنته بشكل كبير، متابعا: "لأول مرة أرى أبناء المهنة يغارون على مهنتهم مثل الدكتور عبد الرحمن ريحان، ضد الافتئات باسم الدين، ومن حق كل إنسان أن يفقه دينه ضد الافتئات عليه".

وتابع: "الدكتور عبد الرحمن ذكر أن الله سبحانه وتعالى قال إن الله نجا فرعون ببدنه لكى تراه الناس.. وأنت تقولى ممنوع.. وفقا لحديث الدكتور عبد الرحمن، هناك حديث أخرجه الطحاوى فى معانى الآثار يقول "لا تهدموا الآطام فإنها زينة المدينة"، وهي المعالم والحصون والآثار، وروى أن عدد الآثار التى كانت موجودة وقت النبى 70.. وعند وفاة النبى وصلت إلى 138.. وهذا يؤكد أن النبى صلى الله عليه وسلم كان ينمى الآثار ويبقيها، من أجل أن تتعظ الأمم المقبلة".

وأشار "الهلالي" فى رده على الدكتور أحمد كريمة، قائلا: "هو أنتو فاهمين إن ده نبش قبور.. ده بيان حضارة وكشف حضارة.. رأيت الإنسان عندما يغير يعرف يرد على من يغلبه بالافتئات"، فى إشارة إلى الدكتور عبد الرحمن ريحان.

واختتم الهلالي تصريحاته قائلا: "السياح جايين يتعلموا ويشوفوا الحضارة شكلها إيه.. دى اسمها مومياوات وليس جثامين.. ويجوز نقل المقابر للانتفاع العام، وكل التحية للرئيس عبد الفتاح السيسي والحكومة لأن نقل الجثامين أو العظام والرفات من مكان مقبرة هو لمصلحة الأحياء، ويتم نقلها باحترام وإجلال لكرامة الميت والرفات".

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة