صورة موضوعية
صورة موضوعية


الزمن الجميل ابتدى.. مبادرة الرئيس ترسم مستقبلا جديدا لـ1500 قرية بالمحافظات

بوابة أخبار اليوم

الإثنين، 01 فبراير 2021 - 07:45 ص

جاءت توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي بتنفيذ مشروع تطوير قرى الريف المصري والذي يهدف إلى تغيير شامل ومتكامل بين جميع أجهزة الدولة لتطوير 1500 قرية وتوابعها كمرحلة أولى، ويستهدف المشروع تطوير جميع في 26 محافظة لخدمة نحو 18مليون مواطن.

ويبلع عدد القرى المصرية المستهدف تطويرها «4741 قرية» وتوابعها «30888»عزبة وكفر ونجع، في إطار التغيير الجذري لحال وواقع قرى الريف وتوابعها من عزب وكفور ونجوع من جميع جوانب البنية الأساسية والخدمات، والنواحي المعيشية والاجتماعية والصحية.

ويتم تنفيذ هذا المشروع على ثلاث مراحل، الأولى تشمل القرى ذات نسب الفقر من 70% فيما أكثر، والثانية تشمل القرى ذات نسب الفقر من 50% إلى 70%، والثالثة تضم القرى ذات نسب الفقر أقل من 50%. ويتم تحديد القرى الأكثر احتياجًا وفقًا للمعايير: ضعف الخدمات الأساسية من شبكات الصرف الصحي وشبكات المياه، وانخفاض نسبة التعليم، وارتفاع كثافة فصول المدارس، والاحتياج إلى خدمات صحية مكثفة لسد احتياجات الرعاية الصحية، وسوء أحوال شبكات الطرق، وارتفاع نسبة فقر الأسر القاطنة في تلك القرى.

«الأخبار المسائى» رصدت خطوات المشروع بمحافظات قنا والوادى الجديد والإسكندرية والقليوبية من خلا السطور التالية.

عاشت عقوداً من الإهمال حتى باتت المشكلات التى يحياها أهلها تتوراث فى مشهد مزمن أفقدهم الأمل فى التغيير، حتى جاءت مبادرة الرئيس بتطوير 1500 قرية وتوابعها وأعادت الأمل لأبناء الصعيد وبالتحديد 65 قرية جديدة تضم 492 نجعاً بمحافظة قنا بمراكز أبوتشت وفرشوط ودشنا والوقف وقوص (33 قرية بمركز أبوتشت – 9 قري بمركز فرشوط – 17 قرية بمركز دشنا – 3 قري بمركز الوقف – 3 قري بمركز قوص )  وأكد اللواء أشرف الداودى محافظ قنا أن جميع القرى تم اختيارها وفقاً لعدد من الضوابط والشروط مثل معدلات الفقر ونقص الخدمات، مشيراً إلى أنه سيتم تنفيذ مشروعات تنموية بتلك القرى والنجوع تسهم في إحداث تنمية حقيقية ومستدامة تنعكس على كافة الجوانب الخدمية والمعيشية والاجتماعية لأهالى القرى المستهدفة وفقا لرؤية مصر 2030.

وأضاف أن جميع المشروعات التى سيتم تنفيذها من خلال المبادرة تأتى تنفيذاً لخطة الدولة نحو تحسين مستوى الخدمات للمواطنين ،معرباً عن خالص شكره وعميق تقديره للقيادة السياسية لاهتمامها بالمواطنين البسطاء من أهالينا في القرى والنجوع والحرص على توفير جميع الخدمات والمرافق الأساسية لهم.
من جانبه أشار السيد خالد أبوالوفا أن أعضاء البرنامج الرئاسي أنهم بدأوا منذ يوم 9 يناير الجارى في عقد جلسات تشاور مع اهالى القرى المستهدفة لتحديد احتياجات ومتطلبات كل قرية على حدة، لافتاً إلى أنه تم الانتهاء من زيارة 56 قرية حتى الآن وسيتم زيارة القرى التسع المتبقية خلال الأيام المقبلة، مثمناً دور الرصد الميداني في الوقوف على أهم الأولويات والاحتياجات التي سيتم تنفيذها بالمبادرة الرئاسية والتي تمس حياة المواطنين بشكل مباشر .

وكان لمحافظة القليوبية نصيب كبير للاستفادة من تلك المبادرة الرئاسية، حيث تمت الموافقة على تطوير 36 قرية بالقليوبية جميعها من قرى شبين القناطر، مما أدى إلى فرحة عارمة لسكان تلك القرى والذين طالبوا بالارتقاء بالخدمات للنهوض بحياتهم من خلال إنشاء وتطوير المدارس وتطوير الطرق الداخلية وتطوير الوحدات الصحية والملاعب. 

وفي هذا السياق، قال اللواء عبدالحميد الهجان محافظ القليوبية، إن المشروع  يشمل  كافة النواحي الخدمية من صرف صحي وملاعب ومستشفيات ووحدات صحية، وسوف يتم تطوير القرى بالكامل حتى تصبح مناطق حضارية متوفر بها كل المرافق.

وأضاف عبدالحميد الهجان التطوير سيطول الطرق ومياه الشرب والصرف الصحي وقد بدأنا الجولات التفقدية لعدد من تلك القرى ، حيث تم تفقد أعمال إنشاء كوبري مشاة كفر شبين أعلى السكة الحديد بتكلفة 5 ملايين جنيه، و يخدم الطلبة بداخل كفر شبين إلى المعهد الأزهري، ومدرسة التعليم الأساسي، كذلك أعمال تطوير ورفع كفاءة طريق شبين القناطر – قليوب بطول 14 كيلو متر، وقالت الدكتورة أمانى محمد إبراهيم مدير مشروعات المحافظة، إن المبادرة سوف تشمل 36 قرية، تتضمن 9 وحدات قروية و"36 توابع"، وأنه مازالت المبادرة في مرحلة الإعداد، والإنشاء والتطوير سوف يبدأ من بداية الشهر الجاري فبراير، وسوف تشمل على رفع كفاءة المنشآت، وصرف صحى وشبكات كهرباء ورصف الطرق. 

وأضافت مدير المشروعات، في حديث خاص لـ«الأخبار المسائي»، بناء على توجيهات اللواء عبد الحميد الهجان محافظ القليوبية تم تشكيل لجان بهدف النزول للقرى واللقاء مع المواطنين ميدانياً من منطلق الشفافية في تسجيل المطالب والخدمات التى يحتاجها المواطن حتى يتسنى للجنة فيما بعد مقارنة ما تم إنجازه بالمبادرة بالواقع الحالى. 

وأكد المواطنون في قرى شبين القناطر، أن المبادرة سوف تعم بالخير عليهم خاصة بعد تطوير الوحدات الصحية وشبكة الطرق غير الممهدة وتبطين الترع وتطهير المصارف وسوف تسهل علينا عملية التنقل بين القرى خاصة عقب تطوير شبكة الطرق وخاصة الطرق الداخلية بين القرى.. وبنشكر الرئيس السيسي على دعمه المستمر للريف المصري والمواطن البسيط. 

وأضاف اللواء خالد المحمدي رئيس مركز ومدينة شبين القناطر، أنه تم تحديد المشروعات التي سوف يتم النهوض بها بعد سماع شكاوى المواطنين ومقترحاتهم، وسوف تشمل تطوير الطرق الداخلية وخاصة الطرق التي تربط بين القرى وبعضها البعض، بجانب تطوير شبكة الكهرباء والصرف الصحي وإدخاله في القرى التي تعاني من عدم وجود صرف صحي بها، فالعمل سوف يكون في كل قرية وعدم تركها إلا بعد الانتهاء الكامل من كافة ما تعانيه من نقص للخدمات. 

وتابع المحمدي خلال حديثه، مع «الأخبار المسائي»، أنه أيضا سوف يتم تطهير وتبين الترع والمصارف بالقرى وهي مشكلة تعاني منها القرى من زمن طويل، وتوفير مياه الشرب النظيفة وهو ما يهدف له الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية، من توفير كافة الخدمات للمواطن في الريف وهو ما يرد على أقاويل وتشكيك أعداء الوطن بأن الرئيس يطور فقط المناطق في القاهرة والمناطق الجديدة، فتطوير الريف أكبر رد عليهم بأن الرئيس يستهدف كل فئات الشعب ويهتم بالريف وتطويره. 
فيما أكد المحمدي، أنه بمجرد النزول للقرى، وجدنا دعوات عديدة للرئيس السيسي وشكره على تلك المبادرة المهمة التي سوف تجعل المدينة عقب تطوير القرى بها الأولى في كل شىء على مستوى الجمهورية. 

وتشمل خطة التطوير التي حصلت عليها «الأخبار المسائي»، على – قرى  شبين القناطر.. إحلال وتجديد وإنشاء مبنى الوحدة المحلية وتدعيم شبكات الكهرباء ورصف طريق ترعة الشرقاوية واستكمال إنشاء كوبري مشاة أعلى محطة السكة الحديد ورفع كفاءة مجزر شبين القناطر.
وفى قرية الأحراز.. تطوير الوحدة المحلية بالقرية وتطوير الوحدة البيطرية وتطوير مركز شباب بالقرية و تطوير نقطة شرطة الاحراز وتغطية المصرف بجانب بناء وحدة شئون اجتماعية وتوصيل الغاز الطبيعى للقرية. 

وفى طحانوب.. سوف يتم فيها تطوير محطة المعالجة بالكوم الأحمر، ومدرسة العوام الثانوية وتطوير مزلقان طحانوب والصرف الصحي وتطوير مزلقان كفر طحا وتطوير مكتب البريد ورصف الطريق العام وتوسعة مدرسة الفشن الإعدادية وتأهيل ترعة الشكارية وتغطية ترعة أم الفئران. 

وبالنسبة لقرية طحوريا.. إنشاء مدرسة طحوريا وإدخال الصرف الصحي بينما في الحسانية والقلزم سوف يتم إدخال الصرف الصحي بهما وفى منشأة الكرام.. سوف يتم إدخال الصرف الصحي في عرب جهينة بجانب إدخال الصرف في عرب الصوالحة وفى قرية  المريخ.

إدخال الصرف الصحي في الشوبك والغاز الطبيعي وبقرية  الجعافرة سوف يتم بها تطوير مدرسة السلمانية للتعليم الأساسي وتبطين ترع القرية وإدخال الصرف الصحي بها كما سوف يتم إدخال الصرف الصحي في السلمانية وفى كفر شبين.. هيتم تطوير مبنى الوحدة المحلية بكفر شبين وكوبري مشاة للمواطنين وفى نوي سيتم رصف طريق قليوب - شبين القناطر وفى نوب طحا سيتم إنشاء المعهد الديني وفى قرية الزهويين سيتم إنشاء مدرسة الزهويين الابتدائية وتطوير مزلقان السكة الحديد.

وفي الوادي الجديد أعلن المهندس مجدي حسن الطماوي، رئيس مركز الخارجة، أنه تم البدء في تنفيذ المبادرة الرئاسية بقرية الشركة 8 شمال مدينة الخارجة، مؤكداً الانتهاء من الرسومات الهندسية وأعمال الرفع المساحي لإقامة محطة صرف صحي بقرية الشركة 8 والتى بدورها تخدم 3 قرى هي الشركة 8 والشركة 17 والشركة 55 حتى تنعم تلك بخدمات الحضر وأوضح أن المشروع يتضمن إقامة محطتي معالجة ورفع بقرية الشركة 8، وجار الإعداد لتنفيذ المشروع بمعرفة الهيئة القومية لمياه الشرب والصرف الصحي، كما أنه تم الانتهاء من الرفع المساحى لمساحة 600 متر، بمقر قرية الشركة 8 لإقامة وحدة بيطرية ووحدة نيتروجين، وتجهيز قطعة أرض أخرى بالقرية لإقامة مدرسة إعدادية عليها خلال الفترة القليلة المقبلة.


كما عقد اللواء محمد الزملوط، محافظ الوادي الجديد، اجتماعَا مع رؤساء قرى مركز الفرافرة وذلك خلال جولته التفقدية للمركز، لمناقشة الخطوات التنفيذية لمشروع «حياة كريمة» والمهام المطلوبة من كل رئيس قرية لتنسيق الجهود والتعاون للإنتهاء من المشروع في الموعد المحدد.

وكلف المحافظ، رؤساء القرى، بتصميم نموذج استرشادي لمنزل بكل قرية على أن يتكون من 3 غرف وصالة ومساحة مخصصة لتربية الدواجن، وحساب التكلفة التقديرية وذلك بالتنسيق بين الوحدة المحلية ومديرية الإسكان. وأكد الزملوط، اتخاذ الإجراءات الرسمية لإعادة إعمار 25 قرية بمدينة الفرافرة ضمن البرنامج الرئاسي «حياة كريمة» الذي يستهدف إعادة إعمار 1500 قرية وتابع على مستوى الجمهورية.

وجه المحافظ بإعداد خطة متكاملة لكل قطاع من القطاعات المستهدف تطويرها، تتضمن احتياجات ومطالب كل قرية والتنسيق بين كافة القطاعات للانتهاء من إجراءات البدء في خطة التطوير.
تشمل أعمال التطوير مكونات البنية الأساسية من مياه وكهرباء وصرف صحي ورصف الطرق وغيرها، إلى جانب المحور الخدمي الذي سيشمل الصحة والتعليم والبرامج الاجتماعية.

واستعداداً لتنفيذ المرحلة الجديدة، تشهد مركز ومدينة برج العرب غرب الإسكندرية تطوير3 قرى و"42 كفر ونجع"، وتواصل جميع الأجهزة التنفيذية بمحافظة الإسكندرية اتخاذ كافة الإجراءات بالتنسيق مع شركة مياه الشرب وكافة الشركات الخدمية الأخرى وهى المبادرة التى تستهدف تطوير «1500 قرية» على مستوى الجمهورية وتوصيل جميع الخدمات والمرافق لها وجعلها متكاملة بما يحقق فكر التنمية المستدامة.

وتم اختيار مركز بهيج ويتبعه "13 كفر ونجع" وهم نجع القاسمية، نجع هوارة،نجع السراحنة ونجع العزبة البحرية ونجع الصحفاق ونجع الأفراد البحرى، نجع حميدة قبلى وبحرى، نجع حمودة، نجع قطعان، نجع أبو حبون، نجع الأفراد قبلى، نجع الهيش، ويبلغ عدد سكان مركز بهيج نحو 25 ألف نسمة.
وكذلك قرية «الغربنيات» ويتبعها 18 نجع وكفر وهم نجع الصناقر، نجع الجويرة، نجع الاقرع، نجع حمودة قبلى، نجع المنشية، نجع الصحفاق قبلى، نجع مصباح، نجع جويدة، نجع محمد أبو مجرن، نجع بريك،ونجع طلب، نجع عبودة قبلى، نجع يونس،ونجع البراهمة ونجع كريم بحرى، نجع الصحفاق بحرى، نجع مرتاح، ويبلغ عدد سكان قرية الغربينيات وتوابعها نحو 35 ألف نسمة.

كما تم اختيار قرية «أبو صير» ويتبعها 11كفر ونجع وهم نجع الشتور، نجع حليص،ونجع العجوز ونجع القريضات، نجع حبون شرق، نجع العزايم، نجع السمالوسى، نجع حبون غرب، نجع القناشات، نجع قنوش، نجع الموالك.. ويبلغ عدد سكان قرية «أبو صير» وتوابعها نحو 23 ألف نسمة.

وفي نفس السياق، تابع اللواء محمد الشريف محافظ الإسكندرية، الإجراءات التى اتخذتها الأجهزة التنفيذية بالمحافظة بالتنسيق مع شركة مياه الشرب بالإسكندرية، استعداداً لتنفيذ هذه المرحلة من المبادرة.

وأوضح المحافظ أنه من المقرر البدء في تنفيذ أعمال إحلال وتجديد ومد خطوط شبكات مياه جديدة بدلاً من الشبكات القديمة المتهالكة بعدد 3 قرى و42 كفر ونجع ويبدأ في يناير ولمدة عام، مشيرًا إلى أنه تم تشكيل لجان مختصة من المحافظة وشركة مياه الشرب لعمل الدراسات اللازمة، مشددا على المتابعة الدورية لهذه الأعمال من قبل اللجان والفرق المختصة بما يسهم في الإسراع في التنفيذ لتحسين بيئة وحياة المواطنين.

وفي سياق متصل، باشرت قيادات شركة مياه الشرب بالإسكندرية، واللواء حسن الجمال رئيس مركز ومدينة برج العرب، الزيارات الميدانية التي تمت على القرى والنجوع بنطاق المركز، فضلًا عن عقد العديد من الاجتماعات لمتابعة الدراسات الفنية التي قامت بها اللجان المختصة للبدء في تنفيذ الأولويات بالقري والنجوع.


اقرأ أيضا

الزمن الجميل ابتدى.. 36 قرية بالقليوبية تتجهز في ثوب جديد ضمن مبادرة التطوير
 


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة