الدكتور عبد العزيز قنصوة
الدكتور عبد العزيز قنصوة


عقد امتحانات الفصل الدراسي الأول بجامعة الإسكندرية بعد 20 فبراير

شريف سلام- أمنية حسني كُريم

الإثنين، 01 فبراير 2021 - 09:00 ص

أعلن رئيس جامعة الإسكندرية د.عبدالعزيز قنصوة، خلال مجلس جامعة الإسكندرية، أنه تقرر عقد امتحانات نهاية الفصل الدراسي الأول فور العودة إلى الدراسة مباشرة في 20 فبراير الجاري، وسيتم إعلان جداول الامتحانات خلال الأسبوع الأول من فبراير، مشيراً إلى أنه سيتم اتخاذ إجراءات احترازية مشددة خلال عقد الامتحانات.

يأتي ذلك في إطار الإجراءات الاحترازية للوقاية من فيروس كورونا المستجد، ولضمان سلامة جميع المتواجدين داخل الحرم الجامعي خلال فترة الامتحانات، وتهيئة المناخ المناسب للطلاب، من خلال التعاون بين وكلاء الكليات لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، ووكلاء الكليات لشئون التعليم والطلاب، وأشار إلى أن الجامعة لديها مخزون كبير من المواد المطهرة فضلا عن وجود معدات التطهير، وأنه تم توفير قاعات ومدرجات تستوعب أعداد الطلاب وتحقق التباعد الاجتماعى المناسب بين الطلاب، بجانب توفير التهوية اللازمة داخل القاعات.

اقرأ أيضا| رئيس جامعة الإسكندرية يقدم التهنئة لمدير أمن الإسكندرية بمناسبة عيد الشرطة الـ69

وأكد قنصوة على تقديم كامل الدعم لكافة الأبحاث العلمية الخاصة بمواجهة فيروس كورونا المستجد «كوفيد - 19»، وذلك لإتاحة الفرصة لأكبر عدد من أعضاء هيئة التدريس بالجامعة للعمل في هذا الإطار.

 

 ودعا قنصوة كافة  الباحثين من أعضاء هيئة التدريس وطلبة الجامعة للتقدم بمقترحاتهم البحثية في أبحاث فيروس كورونا، من خلال وحدة إدارة المشروعات بالجامعة، مشيرا إلى أن تقديم هذا الدعم يأتي ضمن سلسلة الإجراءات التي تتبناها جامعة الإسكندرية لمواجهة انتشار العدوى بهذا الفيروس، والعمل جنبا إلى جنب مع الجهود الكبيرة التي تقوم بها الدولة الدولة المصرية في توظيف البحث العلمي لمواجهة الفيروس.


وأشار قنصوة إلى قيام الجامعة بإنشاء معامل إلكترونية متعددة الاستخدام بعدد من الكليات ومجمع الكليات بأبيس، تعمل كمنصات رقمية ووحدات مركزية لأداء الإمتحانات الإلكترونية، موضحا أن هذه المعامل سيتم إنشائها علي مرحلتين، الأولى لكليات القطاع الطبي، والثانية لباقي الكليات، ويجري الأن إعداد البنية التكنولوجية وتركيب الأجهزة لتصبح جاهزة في أقرب وقت ممكن.


 ووافق المجلس على إقرار شهادة "أساسيات التحول الرقمي" شرطا لمنح طلاب الدراسات العليا درجاتهم بديلا عن شهادة الـ ICDL، حيث أوضح قنصوة أن ذلك يأتي تفعيلا لقرار المجلس الأعلي للجامعات باعتبار شهادة أساسيات التحول الرقمي شرطاً لمنح أي شهادة من شهادات الدراسات العليا ( دبلومة – ماجستير – دكتوراه)  للدارسين المسجلين اعتباراً من سبتمبر 2020.


كما وافق المجلس على فتح فصول اختيارية لتعليم اللغة الألمانية بالتعاون مع معهد جوتة لطلاب كليتي الطب والهندسة وسيتم التنسيق لدخول باقي الكليات لاحقا، وذلك بغية فتح المجال لعمل الخريجين في ألمانيا، وإقامة دراسات وأبحاث مشتركة.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة