الدكتور محمد عبدالعاطى وزير الري
الدكتور محمد عبدالعاطى وزير الري


فيديو| الري تكشف الاشتراطات الجديدة لاستخدام المياه غير المتجددة

رأفت ماهر

الإثنين، 01 فبراير 2021 - 11:02 ص

قال محمد غانم، متحدث وزارة الري والموارد المائية، إن الوزارة تستهدف الاستفادة من المياه والاشتراطات الجديدة لاستخدام المياه غير المتجددة للحفاظ عليها. 

أضاف محمد غانم خلال مداخلة هاتفية عبر فضائية "ten"، إن المياه تنقسم لنوعين متجددة وغير متجددة، موضحًا أن المياه المتجددة هي كمية معينة تتوافر خلال فترة معينة ومن الممكن أن تتجدد خلال فترة أخرى، مثل مياه نهر النيل ومياه الأمطار، بعكس المياه غير المتجددة، والتي ليس لها مصدر للتجديد، وبالتالي تكون بكمية ثابتة. 

أشار إلى أن المناطق التي تم استكشافها تكون إما واعدة بالمياه أو غير واعدة ولا تصلح لسحب المياه منها، مؤكدا أن الوزارة وضعت اشتراطات لأي شخص سيقوم باستخدام المياه غير المتجددة، ومنها تحديد عدد ساعات سحبها، حيث إن أي تجاوز يؤثر على كميتها وعلى نوعيتها.

أوضح أن المياه المتجددة تكون في الصحراء ولا يوجد كمية مطر تغذيها، وبالتالي لا يوجد تغذية ترجع تلك المياه في حالة سحبها، لافتا إلى أن الدراسة التي أقامتها الحكومة هدفها تحديد كمية المياه وأماكن تواجدها وعمقها، بحيث يتم اتخاذ قرار، كما أنه تم الانتهاء من المرحلة الأولى من الدراسة وجارٍ استكمال مرحلة أخرى. 
 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة