وزير المالية
وزير المالية


«خطة البرلمان» توجه عدة تساؤلات لوزير المالية على هامش الجلسة العامة ‎

حسام صدقة

الإثنين، 01 فبراير 2021 - 02:30 م

وجهت النائبة سميرة الجزار، عضو لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، عدة تساؤلات لوزير المالية الدكتور محمد معيط، تعليقاً على بيان الوزارة الذي ألقاه أمام الجلسة العامة لمجلس النواب، اليوم الإثنين.

وجاءت التساؤلات كالآتي :

1- ما هو رقم الديون بتفاصيله المقسمة إلى: أنواع الدائنين و آجال تلك الديون وقيمة خدمة الدين  (الأقساط والفوائد التي تدفع عنها) خلال العام الحالي بالجنيه المصري و كنسبة من إجمالي حجم الموازنة؟

2- ما هي تفاصيل الاحتياطي النقدي بالعملة الأجنبية؟ و ما هي القيمة الحقيقية له بعد استبعاد مكوناته غير القابلة للتسييل؟

3- ماهى خطتك لتمويل العجز في الموازنة بخلاف الضرائب والديون؟

4- لماذا لم تفرض ضرائب تصاعدية طبقا للمادة 38 فى الدستور؟

5- لماذا لم تفرض ضرائب علي تعاملات البورصة؟

6-  ماذا عن إلغاء بند الاحتياطيات العامة ومكافآت المستشارين في الموازنة؟

7- لماذا التأخر والدخول في مفاوضات مع الدائنين لاسقاط الديون والوقت مناسب جدا بسبب الكورونا؟

8- دائرتي قصر النيل بها عقارات ملك وزارة المالية،  لذلك جاءتنى شكاوى كثيرة من الأهالى الراغبين في تملك شققهم المؤجرة من سوء المعاملة من ملكية الأموال المستردة  بالرغم إستلامهم ردود من مكتبك بتقديم طلبات التملك لهيئة الأموال المستردة وفقا لقانون رقم 182 لسنة 2018 الخاص بتنظيم التعاقدات لذلك.

وأشارت النائبة، إلى أن الأهالي المستأجرين يطالبوا بتيسير الإجراءات وتحديد سعر معقول لتملك وحداتهم المستأجرة بتسهيلات وبدون فوائد .

وطالبت عضو مجلس النواب، من الهيئة  الإلتزام بواجباتها كمالك للعقارات والمساهمة ومشاركة المستأجرين في مصاريف وخدمات وصيانة العقار وتعيين حارس دائم للعقار، مضيفة "لا يصح أن تكون وزارة المالية تخالف شروط عقود المستأجرين وحقوقهم كما تترك ثروة عقارية للتهالك من سوء الصيانة".

كما طالبت الجزار، بالتدرج والتصاعد لضريبة الدخل لتصل 32.50% لدخل سنوى أكثر من مليون جنيه، لافته إلى أن الضرائب  التصاعدية ستعجل في تحقيق أهداف خطة 2030  وستساعد في تمويل برامج الحماية الإجتماعية، كبرنامج الدعم النقدى للفقراء، و تكافل وكرامة، وبرنامج إصلاح القطاع الصحى، وبرنامج التأمينات الاجتماعية والمعاشات.

واختتمت عضو مجلس النواب، حديثها قائلة : "كل ما يهمنى هو الناس والأجيال القادمة والإطمئنان أن الحكومة تنحاز للفقراء والطبقة الوسطى والعدالة الاجتماعية، لذلك يرجي الإجابة علي هذه التساؤلات.

اقرأ ايضا|أول تحرك برلماني بشأن حريق فيصل.. نائبة تطالب بجرد المخازن في العقارات السكنية‎

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة