اجتماع وزير الري السوداني
اجتماع وزير الري السوداني


السودان يجدد تمسكه بضرورة التوصل لاتفاق حول سد النهضة لضمان سلامة البلاد

بوابة أخبار اليوم

الإثنين، 01 فبراير 2021 - 09:07 م

جدد وزير الري السوداني البروفيسور ياسر عباس طلب بلادة بضرورة التوصل لاتفاق مع أثيوبيا ليتمكنا من تبادل البيانات مع خزان الروصيرص لضمان التشغيل الآمن للخزان، وبالتالي سلامة نصف سكان السودان الذين يقطنون على ضفاف النيل الأزرق.

اقرأ أيضًا: وزير الري السوداني: لن نستمر في مفاوضات سد النهضة الحالية «المفرغة»  


جاء ذلك خلال اجتماعه، الاثنين مع رئيس بعثة الاتحاد الاوروبي بالخرطوم، السفير روبرت فان دن دوول، ورئيس القسم السياسي بالبعثة دانيال وايس، وذلك ضمن لقاءاته بالسفراء الاجانب لشرح موقف السودان من سد النهضة الإثيوبي، وذلك وفقًا لما نقلته وكالة الأنباء السودانية الرسمية.


وقدم وزير الري تنويراً حول سير المفاوضات بين السودان واثيوبيا ومصر، والمقترحات التي تقدم بها السودان لدفع المحادثات بإعطاء خبراء الإتحاد الافريقي دوراً أكبر.


ورداً على تصريحات المسؤولين الاثيوبيين للمضي قدماً في الملء للعام الثاني من غير توقيع اتفاق، جدد عباس تمسك بلاده بضرورة التوصل لاتفاق ليمكنا من تبادل البيانات مع خزان الروصيرص لضمان التشغيل الآمن للخزان، وبالتالي سلامة نصف سكان السودان الذين يقطنون على ضفاف النيل الأزرق،
كما تناول اللقاء كيفية تحريك ملف المفاوضات للوصول الى حل سلمي مقبول للدول الثلاث.


من ناحيته أعلن السفير روبرت فان دن دوول، عن زيارة مرتقبة لمفوض الإتحاد الأوروبي السامي للشؤون الخارجية والسياسة والأمنية، جوزيب بوريل، للسودان خلال الايام المقبلة، مؤكداً دعم الاتحاد الاوروبي للانتقال الديموقراطي في السودان لتعزيز مستقبل السلام والديموقراطية.
 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة