د. هالة زايد وزيرة الصحة
د. هالة زايد وزيرة الصحة


زايد: سنتعاقد على تصنيعه.. و«لجنة كورونا»: البروتوكول المصرى حقق نسب شفاء مرتفعة

وزيرة الصحة: قريبا..تحديث بروتوكول علاج كورونا للمرة الخامسة

أحمد سعد

الإثنين، 01 فبراير 2021 - 09:43 م

أكدت الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة أن لقاح «استرازينيكا» لفيروس كورونا المستجد الذى تسلمت منه مصر أول شحنة  لن يتم إعطاؤه لمن هم فوق الـ٦٥ عاما أو الأقل من ١٨ عاما أو الحوامل لأن تجارب اللقاح لم تجر على هذه الفئات الثلاثة.

وأوضحت أنه سيتم إعطاء الفئات الأعمار فوق سن الـ ٦٥ عاما أو الحوامل لقاح «سينوفارم» الصينى.

كما أعلنت وزيرة الصحة السفر للهند قريبا أجل التعاقد على تصنيع لقاح استرازينيكا الانجليزى فى مصر بحيث تكون مركزا لتوزيعه بقارة  أفريقيا. 

وقالت: وصلنا إلى الآن ١٠٠ الف جرعة من اللقاحات مقسمة بالتساوى بين «سينوفارم واسترازينيكا» وهناك انفراجة قريبة خلال الأسبوعين أو الثلاثة القادمة فى كميات اللقاحات التى ستصل مصر حيث سيرسل الاتحاد الدولى للقاحات جافى كميات كبيرة من لقاح استرازينكا لمصر.

وأشارت الى أن الوزارة بدأت تطعيم الأطقم الطبية بمستشفات  العزل، ومستشفيات الصدر والحميات.

وأكدت البدء فى تطعيم أصحاب الأمراض المزمنة باللقاح اعتباراً من منتصف شهر فبراير الجارى. 

من ناحية أخرى أكدت اللجنة العلمية لمكافحة فيروس كورونا أن البروتوكول المصرى لعلاج كورونا حقق نسب شفاء مرتفعة من الفيروس. 

وأوضحت أن اول بروتوكول وضع بناءً على خبرات شخصية بعد وجود أول مصاب فى مصر وليس خبرات علمية وتم كتابته يدويا مكون من عقارين الهيدروكسى كلوروكين ومضادات الفيروسات. 

جاء ذلك خلال اجتماع علمى للجنة العلمية لمكافحة فيروس كورونا بالتعاون مع اللجنة القومية لمكافحة الأمراض المزمنة وصرح بهذا د. حسام حسنى رئيس اللجنة.

وأكدت وزيرة الصحة أن «البروتوكول» المصرى خضع لتعديل فى شهر مايو وتم إضافة «الريبافيرين مع الانترفيرون» ضمن البروتوكول وتم تحديثه في  نوفمبر ومع ظهور «الريميدسفير» تم دمجه بالبروتوكول وتقنين استخدام «الهيدروكسى كلوروكين» وقال: انه من المحتمل تحديث البروتوكول للمرة الخامسة قريبا.

من جانبه أوضح الدكتور هشام الحفناوى رئيس اللجنة القومية لمكافحة الأمراض المزمنة وعميد معهد السكر السابق انه تم وضع بروتوكول علاج لأصحاب الأمراض المزمنة من كورونا ويتم طباعتها حاليا لتوزيعها على مستشفيات العزل.

وأشار إلى أنه خلال الموجة الاولى لفيروس كورونا تم وضع بروتوكول علاج مرضى السكر الذين يتعرضون لفيروس كورونا، وأوضح أن 75% من مرضى السكرى يفقدون حياتهم بسبب أمراض القلب ومضاعفات السكر.

 كما أشار إلى أن فيروس كورونا يبدأ بنزلة برد فى بداية الإصابة وتزيد نسب الخطورة مع مرضى السكر، لذا يجب  إجراء تحاليل السكر للمصابين بفيروس «كوفيد-1» للكشف عن الإصابة بالسكر.

ومن جانبه أوضحت الدكتورة رندا أبوالنجا عضو منظمة الصحة العالمية أن مصر نجحت فى وضع خطة استجابة لفيروس كورونا من ضمنها أصحاب الأمراض المزمنة.

 وأشارت الى أن كل ما تم استثماره فى مواجهة الأمراض المزمنة تم الاستفادة منه فى تجربة فيروس كورونا وكذلك تم تشكل لجنة قومية للأمراض المزمنة وقاعدة بيانات بتلك الأمراض وأماكن علاجهم .

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة