الدكتور صديق
الدكتور صديق


«عفيفي»: فشل مفاوضات سد النهضة ليس نهاية الطريق ولكن بدء مراحل جديدة

حسين دسوقي

الثلاثاء، 02 فبراير 2021 - 12:25 ص

قال الدكتور صديق عفيفي، رئيس جامعة النهضة والمستشار السابق للبنك الدولي، إن فشل مفاوضات سد النهضة ليست نهاية الطريق، مشيرا إلى ان مرحلة فشل التفاوض تعني بدء مراحل جديدة؛ بداية من اللجوء إلى وسيط حتى اللجوء إلى التحكيم الدولي.

وأضاف "عفيفي"، خلال مداخلة هاتفية، ببرنامج "مساء DMC" المذاع على قناة DMC، اليوم الإثنين،  أن مصر لا تمتلك كثيرًا من الحلول إلا من خلال التفاوض وتدويل القضية؛ من خلال الدبلوماسية المصرية العريقة، مشيرا إلى أن الحديث عن أي حلول عسكرية ليس واردًا في سياسة مصر، منوها بأن الوسيط ليس شرطًا أن يكون دولة؛ بل من الممكن أن يكون منظمة دولية أو البنك الدولي، أو يكون للاتحاد الإفريقي دور في هذا الملف الشائك.

وأوضح "عفيفي"، أن مصر وأصدقاءها في المنطقة العربية والإفريقية سوف يمارسون ضغوطًا كبرى؛ لأن مياه نهر النيل وحقوق مصر التاريخية لا يمكن المساس بها، موجها الشكر للرئيس السيسي لإثارة  ملف سد النهضة في اللقاء التحضيري للقمه الإفريقية.

وأعرب رئيس جامعة النهضة والمستشار السابق للبنك الدولي، عن أمله بأن الحكومة تتخذ خطوات مطمئنة أكثر لمستقبل المياه في مصر، للحفاظ على حقوقنا في مياه نهر النيل الثابتة دوليا وأفريقيا ومحليا.

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة