أردوغان
أردوغان


أحدث استطلاعات الرأى| انهيار مدوى لشعبية أردوغان

بوابة أخبار اليوم

الثلاثاء، 02 فبراير 2021 - 01:11 ص

 

غضب واحتقان شعبى ضد سياساته.. وصعود نجم أحزاب المعارض
مصطفي يوسف - فاطمة بدوى
تراجعت شعبية الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، لصالح قادة المعارضة في بلاده، وأدخلت سياساته الفجة  البلاد في نفق مظلم داخليًا وخارجيًا، وتسببت في تراجعها على جميع الأصعدة والمجالات لا سيما المجال الاقتصادي.


وبحسب ما ذكره الموقع الإلكتروني لصحيفة «جمهورييت» المعارضة،  فإن استطلاعات الرأى التي أجريت مؤخراً  اشارت الى انحداراً لافتاً لشعبية الحزب الحاكم في تركيا بزعامة أردوغان. وتراجع أصوات حزب أردوغان بنحو 4 نقاط خلال شهر واحد، وأيضاً أصوات تحالف «الجمهور» الذي يشاركه فيه حزب الحركة القومية المعارضة، بنحو 7 نقاط في خمسة أشهر، ويعتبر هذا التراجع مدوياً بالنسبة لحزب طوق نفسه بجميع الضمانات الممكنة للاستمرار في السلطة. 


الاستطلاع جاء حول منافسي أردوغان على كرسي الرئاسة، وأظهرت نتائجه تقدم رئيسي بلديتي أنقرة منصور يافاش، وإسطنبول أكرم إمام أوغلو على أردوغان.هذا فيما حصل زعيم المعارضة، كمال قليجدار أوغلو، رئيس حزب الشعب الجمهوري، وزعيمة حزب «الخير» ميرال أكشنار على نفس نسبة أصوات أردوغان تقريبًا.
النتائج أظهرت حصول يافاش على 53.6%، فيما حصل أردوغان على 46.4% من أصوات المشاركين بالاستطلاع.
وحينما أجرى الاستطلاع مواجهة بين أردوغان وعمدة إسطنبول، حصل الأخير على 53.1%، بينما حصل أردوغان على 46.9%.. أما النسبة التي حصلت عليها زعيمة «الخير» حال ترشحها أمام أردوغان فبلغت 49.5%، فيما حصل أردوغان على 51.0%. وعلى صعيد متصل  يواصل الأتراك دفع فاتورة سياسات نظام الرئيس رجب طيب أردوغان، ما بين إحباط ويأس وديون وارتفاع أسعار.  

وكشف استطلاع رأي حديث عن ارتفاع عدد الشباب التركي الذين يشعرون بالإحباط وعدم الرضا عن حياتهم، بسبب الأوضاع الاقتصادية المتردية، وممارسات نظام الرئيس اردوغان وكانت جمعية «هابيتات» التركية أجرت استطلاع الرأي مؤخرا، أوضحت نتائج أن نسبة الشباب الذين قالوا إنهم غير راضيين عن حياتهم في تركيا بلغت 41.9% خلال العام الماضي، 2020، فيما كانت تبلغ 28.9% عام 2017.

 

اقرأ أيضا

أحدهم يهز عرش حكمه.. أبرز 5 معارضين لأردوغان في تركيا
 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة