الدكتور خالد عمران، أمين الفتوي بدار الافتاء
الدكتور خالد عمران، أمين الفتوي بدار الافتاء


دار الإفتاء: معاملات البنوك لا شبهة فيها ولا ربا | فيديو

أحمد عبدالرحيم

الثلاثاء، 02 فبراير 2021 - 09:25 ص

قال الدكتور خالد عمران، أمين لجنة الفتوى بدار الإفتاء، إن معاملات البنوك ليست مثل الربا الذي تم ذكره في الفقه الإسلامي، مؤكدا أن إيداع الأموال في البنوك هو عبارة عن استثمار وتمويل، وأن شهادات الاستثمار تمثل دور عقد جديد بين المودع والبنك من باب الاستثمار وليس من باب الربا.

وأشار عمران،خلال مداخلة هاتفية في برنامج «هذا الصباح» المذاع عبر فضائية «إكسترا نيوز»، إلى أن إيداع الأموال في البنك يجعل أموال الأشخاص مؤتمنة، لافتا إلى أنه بعد دراسة طويلة تم إثبات أن البنك من العوامل الرئيسية في الائتمان على أموال المواطن، وأنه لا يوجد أي شبهه أو ربا كما يشاع لدى الكثير من الأشخاص،  مطمئنًا الأشخاص في الاحتفاظ بأموالهم داخل البنك دون الخوف من هذا الأمر.


وأضاف أمين الفتوى، أن المعاملات البنكية تكون استثمارا للأموال،منوها  بأن الشرع يرغب في هذا الأمر، حتى يتمكن الإنسان من  تدوير أمواله بصورة صحيحة، وعدم اللجوء للأشخاص التي تقوم بسرقة أمواله والنصب عليه.

 

زواج التجربة
وفي سياق أخر أوضح، أن مسمى زواج التجربة مخالف للقيم مشيرا إلى أنه يعد استهتارا بشئ مقدس مشيرا إلى أن الله سبحانه وتعالى جعل الزواج ميثاقا غليظا ولا بد أن يحترم.

 

وتابع  أمين الفتوى بدار الإفتاء، أن زواج التجربة يعد تلاعبا بهذا الميثاق الغليظ مؤكدا أن بعض الشروط لزواج التجربة يعد مخالفا للشريعة الإسلامية.

 

وأشار الدكتور خالد عمران ، إلى أن زواج التجربة لا ينظر إليه شرعا وقانونًا ،لافتا إلى أن هناك جهات تعمل على حل مشاكل الطلاق ولا بد من استشارة المتخصصين سواء في الشريعة أو علماء النفس.

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة