صورة من البرنامج
صورة من البرنامج


«عايشين بخيرها».. مبادرة لتنمية محصول البطاطس ببني سويف

أحمد عبدالرحيم

الثلاثاء، 02 فبراير 2021 - 11:32 ص

عرض برنامج "صباح الخير يا مصر"، الذي يعرض عبر القناة "الأولى"، والفضائية المصرية، وon ، الذي يقدمه الإعلامي حسام ، تقريرًا تلفزيونيًا بعنوان "عايشين بخيرها.. مبادرة لتنمية محصول البطاطس بمحافظة بني سويف"، حيث شهدت المحافظة ضمن هذه المبادرة الاحتفال بأول موسم حصاد بطاطس التصنيع. 

ويستهدف المشروع التمكين الاقتصادي للمزارعين بالقرى وتحقيق الأمن الغذائي وتوفير فرص التدريب والعمل من أجل حياة كريمة، ويجرى تنفيذه على مساحة إجمالية تزيد عن 200 فدان موزعة في 4 قرى ويستهدف 2015 مزارعا بينهم 44 سيدة، حيث تم تقديم الدعم الفني للمزارعين وتدريبهم ومتابعة زراعة العروة الحالية التي بدأت في أول أكتوبر الماضي ويتم حصادها حاليا.

وتستحوذ الحقول الإرشادية في المبادرة على مساحة قدرها 3 أفدنة بقرية الشريف، منها فدانان يتم ريهما بنظام التنقيط بجانب فدان ثالث يتم ريه بالطرق التقليدية من خلال الغمر. 

كما يتم استخدام أحدث أساليب الزراعة وتوفير أجهزة لقياس نسبة الرطوبة في التربة لتنظيم عملية الري، ويعمل المشروع على تطبيق نهج متكامل للتغلب على التحديات التي تواجه قطاع الزراعة وعلى رأسها توفير الأدوات والإمدادات والتمويل والتدريب والإرشاد الزراعي، وتتميز المبادرة بأنها توفر إنتاجية أعلى تصل إلى 40% وجودة أفضل مع توفير 30% من مياه الري ونحو 60% من الأسمدة فضلًا عن تعظيم سلاسل القيمة المضافة مما يحقق مفهوم التنمية المستدام.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة