صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


مايا مرسي تناشد البرلمان بسرعه إقرار قانون الختان الجديد

منى إمام

الثلاثاء، 02 فبراير 2021 - 12:40 م

 

تم تحرير المحضر رقم 1515 لسنة 2021 إداري القناطر الخيرية، في استجابة سريعة لبلاغ من طبيب بمستشفي قليوب العام بشأن وصول طفلة للمستشفى تعرضت لجريمة ختان.

وتم ضبط الأب " ا.س.ع "  والممرض " م.س.ا " وحبسهما احتياطياً علي ذمة التحقيقات وتباشر النيابة العامة التحقيقات وعرض الطفلة علي مصلحة الطب الشرعي .

وفي هذا السياق عبرت اللجنة الوطنية للقضاء على ختان الإناث برئاسة مشتركة بين المجلس القومي للمرأة والمجلس القومي للطفولة والأمومة عن خالص شكرها وامتنانها لطبيب مستشفى قليوب العام لسرعة إبلاغه عن جريمة ختان لطفلة بمحافظة القليوبية فور وصولها المستشفى والتدخل لتقديم كافة سبل الدعم لها، وخالص الشكر إلى النيابة العامة وقوات الشرطة لسرعة الاستجابة والقبض على المتسببين فى هذه الجريمة.

اقرأ أيضا| «مايا مرسي» تستعرض جهود مصر في مكافحة جميع أشكال العنف ضد المرأة 

وأدانت اللجنة الواقعة المؤسفة بشأن جريمة إجراء الختان للطفلة ( ن )  والتي تبلغ من العمر15عام بمنطقة القناطر الخيرية، بمحافظة القليوبية.

وعبرت الدكتورة مايا مرسى رئيسة المجلس القومي للمرأة عن عميق حزنها واستنكارها وأسفها لجريمة الختان البشعة التي تعرضت لها طفلة القليوبية اليوم ، قائلة : " لا أفهم إصرار بعض الأسر على إجراء هذه الجريمة في حق فلذات أكبادهم غير عابئين بالأخطار البالغة التي تتعرض لها الفتاة والتي تصل في كثير من الأحيان إلى الموت".


وناشدت رئيسة المجلس البرلمان المصرى العظيم بسرعة إقرار مشروع القانون الذي يقضي بتغليظ العقوبات لكل من يجري أو ينادي أو يشجع على إجراء هذه الجريمة في أقرب وقت لحماية بنات مصر.


وشددت على أن اللجنة الوطنية للقضاء على ختان الإناث لن تتهاون في أي حق من حقوق فتيات مصر، وسوف تواصل جهودها للتوعية بإخطار هذه الجريمة بجميع قرى ونجوع مصر، وللقضاء على تطبيب الختان.

وأوضحت الدكتورة سحر السنباطي أمين عام المجلس القومي للطفولة والأمومة أن خط نجدة الطفل 16000 التابع للمجلس قد تلقى بلاغ رقم 21684 والذي يفيد بوصول طفلة تبلغ من العمر 15 عاما إلي مستشفي قليوب العام تعاني من نزيف أثر تعرضها لجروح بالأعضاء التناسلية نتيجة عملية ختان على يد "ممرض بالمعاش يبلغ من العمر72 عاماً" بمسكن والدتها بمنطقة القناطر الخيريه بمحافظة القليوبية.

 ووجهت الدكتورة سحر السنباطي بتقديم الدعم والمساندة اللازمة للطفلة، وكلفت إدارة خط نجدة الطفل بالمتابعة المستمرة للحالة الصحية لها.


 وأعربت "السنباطي" عن حزنها الشديد لهذه الواقعة المؤسفة والتي تعد جريمة بحق فتياتنا وانتهاك لجسدهن ولبراءتهن. 

وأكدت "السنباطي" على استمرار جهود اللجنة الوطنية للقضاء نهائيا على هذه الجريمة مشيدة مجددا بموافقة مجلس الوزراء على تشديد عقوبة  جريمة "ختان الإناث"، مشيرة إلى أن هذا انتصارا لحقوق الفتيات.

 وأكدت أن لا تهاون مع هذه الجريمة مطلقاً وأنه سيتم اتخاذ كافة الإجراءات اللازمة حتى لا يضيع حق الطفلة البريئة وأن المجلس القومي للطفولة والأمومة لن يتواني في مجابهة تلك الجرائم والإبلاغ عن مثل هذه الوقائع لملاحقة الجناة فيها.

ولفت إلى أن خط نجدة الطفل 16000 يقدم خدمة المشورة، بهذا الشأن وناشدت الأهالي بسرعة التواصل معنا للمشورة والتوعية بأضرار جريمة تشويه الأعضاء التناسلية للإناث وذلك على رقم الخط الساخن أو من خلال خدمة الواتس اب على الرقم 01102121600 .

يذكر أن اللجنة الوطنية للقضاء على ختان الإناث أنشئت فى شهر مايو ٢٠١٩، حيث تم الإعلان عن تشكيلها خلال اجتماع الدكتورة مايا مرسى مع دولة رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولى فى ٢١ مايو ٢٠١٩، بعضوية ممثلين عن كافة الوزارات المعنية والجهات القضائية المختصة والأزهر الشريف والكنائس المصرية الثلاثة ومنظمات المجتمع المدني المعنية، بالإضافة الى التعاون مع شركاء التنمية.
 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة