محمد مختار جمعة وزير الأوقاف النواب
محمد مختار جمعة وزير الأوقاف النواب


نواب لوزير الأوقاف: «أنت مسؤول أمام الله عن مال الوقف»

حسام صدقة

الثلاثاء، 02 فبراير 2021 - 01:08 م

 

قال الدكتور على جمعة ، رئيس اللجنة الدينية بمجلس  النواب ، إن المساجد لازالت فى حاجه من المزيد من النظافة، مطالبا وزير الأوقاف بإعادة النظر فى تلك القضية من خلال فكر خارج الصندوق .

شاهد أيضا: علي جمعة يطالب بنظام جديد لتدريب الأئمة ويدعو للاهتمام بنظافة المساجد

ولفت جمعة ، خلال الجلسة العامة لمجلس النواب ، التي يحضرها وزير الأوقاف ، أنه يعلم جيدا أن هناك ملايين الجنيهات التي تنفق في ذلك المجال ولكن النتيجة النهائية تحتاج إلى إعادة النظر مؤكدا أن الاهتمام بالنظافة  يمثل مظهر حضاري.
 
 وأوضح  أن  إعداد الأئمة والعدد المطلوب  يحتاج إلي نظام جديد للتدريب ،لأنه يتم بكمية لا تتناسب مع الاحتياجات ويجب  إدراك ذلك فى اهتمام الوزارة  والعمل علي الراحة  النفسية والاجتماعية للإمام .

 واختتم  علي جمعة حديثه قائلا :« إلى الأمام دائما وأول الغيث قطرة ثم ينهمر المطر»


فيما قال  الدكتور أسامة العبد ، وكيل اللجنة الدينية ، أن أرباح هيئة الأوقاف بلغت مليار و540 مليون  جينه ويجب آن يكون صرفها  وفقا لشرط الواقف موجها حديثه للوزير :« أنت مسئول عن ذلك إمام الله».
ووجه النائب محمد أبو العينين، وكيل مجلس النواب، التحية لوزير الأوقاف على الدور الذي يقوم به، فضلا عن البرامج التثقيفية والتي توضح سماحة الدين  متسائلا عن تطور أرقام الأوقاف، وما هي سياسات الوزارة لتنمية برامج الوقف؟.

وأشار إلى أن أموال الوقف تصل إلى ترليون و37 مليار جنيه، إلا أن عائد هذه الأموال ما زال متواضعا، قائلًا: لم أر مبادرات جديدة تناسب العصر.

وطالب محمد أبو العينين، بأهمية إعادة استثمار أموال الوقف، مستشهدا بإقامة جامعة بوقف إسلامي، موضحا أن هذه الجامعة ستكون قيمة مضافة لهذه الأموال.

وأشار أبو العينين، إلى أن أموال الوقف يجب أن يعاد تقييمها ويعاد استثمارها مرة أخرى وتقسيمه على الأنشطة المختلفة، لافتا إلى أن هناك أراضي وأصول كثيرة موجودة في جميع أنحاء مصر.

وطالب وكيل مجلس النواب، بأهمية فتح أبواب مساجد آل البيت وعمل تسويق لها، لما لها من دور كبير في دعم الأوقاف المصرية.

وقال أبو العينين:« لا مانع من تجديد الكنائس أنا كمسلم مش شايف مشكلة إن المسلم يجدد كنيسة أو مسيحي يجدد مسجد.
انتقد النائب محمد عبد الحميد هاشم، عضو مجلس النواب، بيان وزير الأوقاف الذي ألقاه الوزير محمد مختار جمعة اليوم أمام النواب، مشيرا إلى أنه لم يلمس ما جاء فى البيان على أرض الواقع.


وقال هاشم، الوزير جاء بمجموعة من الكتب يستعرض من خلالها رؤية الوزارة، وكأنه جاء للترويج لها، متابعا، أقول له إن هناك فسادا كبيرا وخاصة فى هيئة الأوقاف وهناك أوراق تدل على ذلك ليس مجالها الآن

وتساءل، «أذا كان الوزير بيقول جمعت مليار أو مليارين جنيه، فأين الاهتمام بالمساجد، متابعا،  الوزير يسمح لمن يأتون من الخارج ببناء المساجد لتدريس الفكر المتطرف، متسائلًا:« أين نحن من تعيين خريجي الأزهر، مضيفا، للأسف الوزير ترك الساحة ليكثر التطرف.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة