وزير الأوقاف
وزير الأوقاف


نائب مهاجما وزير الأوقاف: «إنت جاي تروج لنفسك والوزارة مليانة فساد» 

بوابة أخبار اليوم

الثلاثاء، 02 فبراير 2021 - 02:33 م

كتب: علاء الحلواني

هاجم النائب محمد عبد الحميد هاشم، البيان الذي ألقاه، وزير الأوقاف محمد مختار جمعة، قائلا إنه لم يلامس أرض الواقع.


جاء ذلك خلال كلمته بالجلسة العامة لمجلس النواب برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي، معقبا على بيان الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف عن موقف الوزارة بشأن تنفيذ برنامج حكومة الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء (مصر تنطلق 2018-2020).


وقال «هاشم»: الوزير جاء بمجموعة من الكتب يستعرض من خلالها رؤية الوزراة، وكأنه جاء للترويج لها.، متابعا: «اقول له أن هناك فسادا كبيرا وخاصة في هيئة الأوقاف وهناك أوراق تدل على ذلك ليس مجالها الآن».

وتسائل النائب: «إذا كان الوزير بيقول جمعت مليار أو مليارين جنيه، فأين الاهتمام بالمساجد، الوزير يسمح لمن يأتون من الخارج ببناء المساجد لتدريس الفكر المتطرف».

واختتم هجومه على الوزير قائلا: «أين نحن من تعيين خريجي الأزهر، للاسف الوزير ترك الساحة ليكثر التطرف».

شاهد أيضا: وزير الأوقاف: من مات من المسلمين دفاعا عن الكنيسة كمن مات دفاعا عن مسجد

وقال النائب أحمد فؤاد أباظة، إن وزير الأوقاف يعمل في وادِِ وهيئة الأوقاف في وادِِ آخر، مطالبا بضروة العمل على تفعيل بروتكول التعاون بين الوزارة والوزارات الأخرى بتخصيص الأراضي للمنفعة العامة.

أكد فؤاد أباظة، خلال تعقيبه على بيان وزير الاوقاف بالجلسة العامة، أن هناك مشكلات كبيرة في هيئة الأوقاف، لافتا إلى أن هناك أحد المواطنين الذي يملك قطعة من الأرض نصفها يقع في نطاق محافظة الشرقية ويدفع إيجار للفدان 12 ألف جنيه، والنصف الآخر في محافظة الإسماعيلية ويدفع إيجار 8 آلاف جينه.

ووجه النائب حديثه لوزير الأوقاف: نقدر جهودك وحرصك على مصلحة المواطن ولكن يجب مراجعة هيئة الاوقاف في تخصيص الأراضي للمنفعة العامة رحمة بالمواطنين.

أكد الدكتور مختار جمعة وزير الأوقاف، أن الولاية على المساجد للدولة ولاية عامة مثل الولاية على الجند أو الولاية  على الزوجة.

واستعرض الوزير عدد من الكتب  التي صدرت عن الوزارة  تتواكب مع أحداث الساعة منها كتاب مهم مع ظهور وباء جائحة كورونا وهو « فقه النوازل  كورونا المستجد» وتعرض للوباء بمرجعية دينية مع التأكيد أنه في هذه القضايا رأي الدين يقوم على رأي الطب والعلم في الأساس. 

وأكد الوزير أن هناك أكاديمية لتدريب الأئمة في السادس من أكتوبر وهي الأكاديمية الوحيدة للعالم لتدريب الأئمة داعيا نواب الشعب بزيارتها.

وأكد أن الأكاديمية لتدريب الأئمة وإجراء مسابقات منها مسابقة للائمة من الدول الوافدة بلغات مختلفة  كما تم عقد برتوكولات مع 15 جامعة  منها جامعة الأزهر للمساعدة في الدورات التدريبية لتدريب الأئمة  .

وأشار الوزير إلى أن مصر لديها جامعة إسلامية في دولة خارجية وهي أول جامعة مصرية تتبع وزارة الأوقاف في كازخستان، إضافة إلى المركز الثقافي المصري في تنزانيا وبه 3 معاهد أزهرية لتعليم الدين والأئمة موجودين في دول إفريقيا في تنزانيا وأوغندا والسنغال لنشر الإسلام الوسطي الصحيح .

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة