وزير الأوقاف
وزير الأوقاف


«برلماني» يطالب وزير الأوقاف بعودة «الكتاتيب»

حسام صدقة

الثلاثاء، 02 فبراير 2021 - 03:00 م

 


قال النائب أحمد الشيشيني، عضو مجلس النواب: "أننا نحتاج إلى تدعيم وزارة الأوقاف لدور الدعاة، وأن تهتم بأحوالهم المادية والمعنوية"، ورد ذلك خلال الجلسة العامة المنعقدة اليوم الثلاثاء، برئاسة المستشار حنفي جبالي، ويحضرها وزير الأوقاف مختار جمعة.


وطالب الشيشيني، بعودة الكتاتيب أسوة بالأزهر الشريف، لأنها تعلم الأولاد حفظ القرآن الكريم، لها دور هام للغاية في المجتمع حاليا، واستطرد: "أتمنى أن يكون قد دوًن وكتب الوزير ما أوردته، وأن نرى مردوده في الشارع".

وعلق النائب عماد خليل على كلام الوزير قائلا: "لا يوجد تنسيق كاف بين الأوقاف والثقافة والإعلام حول تجديد الخطاب الديني نريد أن يصل تجديد الخطاب إلى البسطاء ولايكتفي أن يكون داخل قاعات المؤتمرات فقط".

 

وتحدث عماد خليل عن أراضي الأوقاف قائلا: "في بني سويف مثلا يوجد مساحة تابعة للأوقاف وأنتم لا تتعاونون لخدمة المواطن لاستغلالها في الصرف الصحي".

وألقى الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف، بيان اليوم، أمام الجلسة العامة لمجلس النواب، وقال إن إجمالي ما تم افتتاحه من مساجد في الـ5 الأشهر الأخيرة، بلغ 847 مسجدًا، موضحًا أن هذا الرقم رقم غير مسبوق في تاريخ مصر أو في أي دولة في العالم، سواء كانت إحلال وتجديد وصيانة.


وأشار وزير الأوقاف، في كلمته، إلى أنه منها 200 مسجد من إنشاء الوزارة والباقي من الجهود الذاتية للمواطنين الشعب المصري الذين نوجه لهم الشكر من تحت قبة البرلمان.


وأوضح أنه عندما تولى الوزارة كان عدد المساجد المغلقة وتحتاج إلي صيانة أكثر من 3000 مسجد كانت تحتاج نحو 4 مليارات جنيه بسبب خطورتها علي المصلين، ولو تركت كانت تحتاج الآن نحو 8 مليارات جنيه.

وكشف وزير الأوقاف، أن إجمالي ما تم إحلالها وتجديده من المساجد بلغ 3823 مسجدًا منذ تولي الوزارة بتكلفة تصل 3.3 مليار جنيه من موارد الوزارة، بينما بلغ إجمالي ما تم إنفاقه علي المساجد بعد إضافة الجهود الذاتية في 6 سنوات بلغ نحو 6 مليارات جنيه.

اقرأ أيضا:وزير الأوقاف: لا يوجد ما يسمى بـ«الغزوات» في الإسلام

اقرأ أيضا: وزير الأوقاف: عدد المساجد المفتتحة بمصر تاريخي ولا يوجد في أي دولة بالعالم

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة