صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


منخفضات صحراوية جافة .. السبب في حالة عدم استقرار الأحوال الجوية

إنجي خليفة

الثلاثاء، 02 فبراير 2021 - 04:49 م

كشف خبير الأرصاد الجوية وحيد سعودي أن خرائط توزيعات الضغط الجوي تشير إلى بداية تأثر مصر بطقس غير مستقر إعتباراً من غدا  الأربعاء 3 فبراير ويستمر حتى السبت المقبل 6 فبراير. 

وأوضح سعودي أن بداية التوزيعات الضغطية شبه مناسبه تماماً لتأثر البلاد بهذه الحالة من عدم الاستقرار في الأحوال الجوية خاصة التوزيعات السطحية وكذا في طبقات الجو العليا خاصة على مستوى 500 ملليبار إلا التحفظ البسيط على هذا المستوى (500 ملليبار) هناك حاجز barrier يمنع تدفق الهواء شديد البرودة الحقيقي  للطبقات الدنيا وإلا كانت الحالة سوف تكون أسوء كثيرا.

وأوضح خبير الأرصاد والتحاليل الجوية لذا سيتم تصنيف هذه الحالة تحديدا بأنها متوسطة الشده وكذا ومن الملاحظ التوزيعات الضغطية على سطح الأرض تارة تأخذ شكل التوزيعات الربيعية بمنخفضاته الصحراوية الساخنه ذو الهواء الجاف وتارة أخرى تأخذ شكل التوزيعات الخريفية مثل منخفض السودان الموسمي المتمركز فوق مسطح البحر الأحمر بهواءه شديد الرطوبة.

وكشفت الهيئة العامة للأرصاد الجوية إن من المنتظر أن تشهد البلاد اعتبارا من غدا الأربعاء 3فبراير وحتى يوم الجمعة الموافق5 فبراير حالة من عدم الاستقرار في الأحوال الجوية .

 الأربعاء 3 فبراير 

هناك  استمرار ارتفاع درجات الحرارة على معظم الأنحاء وأمطار متوسطة إلى غزيرة على بعض المناطق من السواحل الشمالية الغربية ( السلوم - مطروح تمتد متوسطة إلى الاسكندرية مساء ) و أمطار متوسطة إلى غزيرة تكون رعدية أحيانا قد تصل لحد السيول على مناطق من سلاسل جبال البحر الأحمر وسيناء ومنطقة خليج السويس ( شلاتين - مرسى علم - القصير - الغردقة - رأس غارب - الزعفرانة - الطور - السويس - شرم الشيخ - سانت كاترين ) .

 الخميس 4 فبراير 

 انخفاض ملحوظ في درجات الحرارة بقيم تتراوح من 5-6 درجات على معظم الأنحاء و أمطار متوسطة إلى غزيرة تكون رعدية أحيانا تصل لحد السيول على مناطق من سلاسل جبال البحر الأحمر وسيناء ومنطقة خليج السويس وخليج العقبة ( شلاتين - مرسى علم - القصير - الغردقة - رأس غارب - الزعفرانة - الطور - رأس سدر- السويس - شرم الشيخ - سانت كاترين ).

وأمطار متوسطة إلى غزيرة تكون رعدية أحيانا على بعض مناطق من محافظات السواحل الشمالية ( مطروح - الاسكندرية - دمياط - بورسعيد - العريش ) والوجه البحري ( البحيرة - كفر الشيخ - الدقهلية – الغربية - الشرقية - المنوفية ) ومدن القناة ( الإسماعيلية - السويس ) وجنوب البلاد في الفيوم - بني سويف - المنيا - اسيوط سوهاج - قنا - الاقصر ) ونشاط رياح على أغلب الأنحاء .

 الجمعة 6 فبراير 

  أمطار متوسطة تكون رعدية أحيانا على مناطق من سلاسل جبال البحر الأحمر وسيناء ومنطقة خليج السويس ( شلاتين - مرسى علم - القصير - الغردقة - رأس غارب - الزعفرانة - السويس - کاترین - نخل - رأس سدر - شرم الشيخ .

و أمطار متوسطة قد تكون غزيرة على بعض مناطق من محافظات السواحل الشمالية ( الاسكندرية - دمياط - بورسعيد - العريش - رفح والوجه البحري ( البحيرة - كفر الشيخ - الدقهلية - الغربية - الشرقية - المنوفية ) ومدن القناة ( الاسماعيلية - السويس ) وجنوب البلاد ( الفيوم - بني سويف - المنيا - اسيوط - سوهاج - قنا - الاقصر ) . نشاط رياح على أغلب الأنحاء.

القاهرة الكبرى 

الخميس 4 فبراير

انخفاض ملحوظ في درجات الحرارة وأمطار متوسطة إلى غزيرة تكون رعدية أحيانا على بعض المناطق من ( القاهرة - الجيزة - القليوبية ) نشاط رياح على بعض مناطق من ( القاهرة - الجيزة - القليوبية ) .

الجمعة 5 فبراير
أمطار متوسطة قد تكون غزيرة على بعض مناطق من القاهرة - الجيزة - القليوبية نشاط رياح على بعض مناطق من ( القاهرة - الجيزة - القليوبية .

وطالبت الهيئة العامة للأرصاد الجوية باتخاذ كافة الاستعدادات و التدابير اللازمة للحد من الأثار الناجمة عن الظواهر الجوية المتوقعة .

 

شاهد أيضا :- بعد الأيام الدافئة.. متى تبدأ حالة عدم الاستقرار في الطقس ؟

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة