أحد سكان عقار فيصل
أحد سكان عقار فيصل


أحد سكان عقار فيصل المحترق يروي تفاصيل أصعب مشاهد الحادث

محمد فاروق- محمد مصطفى بدر- سلمى خالد

الثلاثاء، 02 فبراير 2021 - 05:14 م

تسيطر حالة من الرعب على سكان العقار المحترق في حي فيصل بالجيزة، في ظل استمرار تصاعد الدخان، فيما يواصل رجال الحماية المدنية والمطافئ مراقبة المبنى من كل الاتجاهات وغلق وإخلاء المنطقة بالكامل.

وأرجع أحد سكان العقار، الحريق إلى ماس كهربائي بدأ من البدروم وتزايد ألسنة اللهب حتى وصلت للطابق السادس ومنه إلى الطابق العاشر.
 
وقال محمد نبيل أحد سكان الدور العاشر بالعقار، قال لـ«بوابة أخبار اليوم»، إنه أول من اكتشف الحريق عندما كان ينزل من العمارة ورأى الأدخنة تخرج والنيران اشتدت.

ولفت إلى أنهم لم يستطيعوا السيطرة على الحريق حتى وصل إلى الدورين الأول والثاني، واستمر بالصعود مما أعاق الحماية المدنية ورجال الإطفاء من السيطرة عليه من كافة الاتجاهات.

 ومضى في حديثه: «الحريق قام الساعة الرابعة ونصف صباح الأحد الماضي، والمطافئ أتت في تمام السادسة والنص، وبدأ من الجزأ الشمالي للعقار ودخل على باقي الاتجاهات وهو الذي عرقل عمل رجال الإطفاء في محاولة السيطرة على الحريق من أول يوم واستمر ٣ أيام تتصاعد منه الأدخنة».


وكان اللواء أحمد راشد، محافظ الجيزة، قدد شكل لجنة هندسية لمعاينة عقار فيصل المحترق، لبيان مدى تضرر العقار بالحريق وتأثير على السلامة الإنشائية للعقار، وكذلك العقارات المحيطة، وإعداد تقرير تفصيلي بذلك، باتخاذ ما يلزم للحفاظ على حياة المارة والسكان بالعقارات المجاورة.


ونظرا لاستمرار الحريق لم تتمكن اللجنة الهندسية معاينة العقار من الداخل حتى الآن، ومن المقرر أن تنتظر اللجنة لحين هدوء الحريق حتى تتمكن من معاينة العقار من الداخل وإعداد تقرير تفصيلي.


وأخلى رجال المباحث بمديرية أمن الجيزة، عقارين مجاورين للعقار من السكان، وتم إيقاف عمليات الإطفاء بشكل مؤقت، بعدما تم استدعاء لجنة من كلية الهندسة التي أمرت بوقف عمليات الإخماد، خشية انفجار أعمدة المسلح نتيجة اصطدام النار مع مضخات المياه، ما قد يؤدي لكارثة، لحين انخفاض معدل النيران بالمكان.


وكشفت معاينة الحماية المدنية، ملابسات الحريق، وتبين أن البرج يضم 108 وحدات سكنية، 15 منها مأهولة بالسكان تم إخلاؤها من قاطنيها حرصًا على سلامتهم، وتبين أن البرج يحوي في "البدروم" مصنعا للأحذية وتحويل الطابقين الأول والثاني إلى مخزن على مساحة ألف متر امتدت إليها النيران دون أن تصل إلى باقي الطوابق بالعقار محل الحريق.


ووجه محافظ الجيزة الأجهزة المعنية بسرعة إخلاء العقارات المجاورة للعقار حرصًا على سلامة المواطنين ولحين التأكد من عدم تأثير الحريق على السلامة الإنشائية للعقارات، كما كلف المحافظ بالتواجد الدائم على مدار اليوم من الأجهزة المعنية لحين الانتهاء من أعمال الإطفاء والمراجعة للعقارات المحيطة وكذا تأمين حركة السير على الطريق الدائري.

 

إقرأ ايضا .. «بفعل فاعل؟».. صاحب «مخزن أحذية» يكشف سر احتراق «عمارة الدائري»


 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة