محمد بركات
محمد بركات


بدون تردد

بناء الدولة الحديثة!

محمد بركات

الثلاثاء، 02 فبراير 2021 - 08:14 م

 

ليس من الصواب فى شىء تصور أن المشروعات القومية الضخمة التى يتم تنفيذها حاليا بطول البلاد وعرضها، فى الطرق والكباري ومترو الأنفاق والسكك الحديدية والمدن الجديدة وغيرها وغيرها، هى مجرد مشروعات كبيرة منفصلة وقائمة بذاتها، وغير مترابطة مع غيرها من المشروعات الخدمية والإنتاجية والعمرانية المتنوعة والمتعددة.

وفى هذا الإطار يخطئ من يعتقد أن الشبكة الهائلة من الطرق والكباري التى أنشئت بالفعل، وغيرها التى مازالت تحت الإنشاء،...، وأيضا عملية البناء والتحديث والتطوير الجارية على مدار الساعة فى كل المشروعات الخدمية والإنتاجية، فى كل المجالات الصناعية والزراعية والغذائية والتعليمية والصحية، وكذلك الخطة القومية الشاملة لتطوير القرية المصرية،...، هى مجرد مشروعات قومية ضخمة منفصلة عن بعضها البعض.

ذلك تصور فى غير محله وخطأ فى الرؤية لا يرقى إلى مستوى الفهم الصحيح لواقع الحال، فلا هى مجرد مشروعات منفصلة وغير مترابطة، ولا هى مجرد تطوير وتحديث لقطاعات بذاتها فى غيبة الإطار الشامل والنظرة الكلية لكل القطاعات فى الدولة على عمومها.

بل هى أكثر من ذلك وأعظم فى حقيقتها وجوهرها، حيث إنها الخطوة الأساسية والقاعدة الرئيسية، التى تقوم عليها التنمية الشاملة فى أى دولة من الدول فى العالم كله شرقه وغربه.

فلا توجد دولة فى العالم تريد أن تكون قوية وحديثة ومتطورة، دون أن يكون لديها شبكة طرق حديثة وكفئة، تربط كل أنحائها وتسهل حركة النقل والانتقال فى كل أرجائها، وتربط مصادر الإنتاج بمواقع وأماكن الاستهلاك وأيضا مرافئ التصدير.

ولا توجد أيضا دولة قوية وحديثة فى العالم دون مرافق متطورة وحديثة ودون مشروعات عملاقة إنتاجية وصناعية وزراعية، ودون تعليم حديث ومتطور ودون منظومة صحية قادرة على الوفاء بحاجات الشعب بكل أبنائه.

من هنا.. وفى هذا الإطار تجرى وتقام وتتم هذه المشروعات، التى هى فى حقيقتها البوابة الرئيسية لبناء الدولة المدنية الحديثة والقوية، المنطلقة على طريق التنمية الشاملة بإذن الله.

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة