أعضاء المبادرة يستمعون لمطالب أهالى دمياط
أعضاء المبادرة يستمعون لمطالب أهالى دمياط


الأهالى: نشكر الرئيس السيسى على اقتـــــــــــــــــــــــــــلاع المشاكل من جذورها وإنهاء عصر التهميش

«حصر المشكلات».. الخطــــــــــوة الأولى لانطلاق تطوير القرى

حازم نصر- سناء عنان- محسن جود- صالح العلاقمي- محمد الشامي- محمد قورة

الثلاثاء، 02 فبراير 2021 - 09:50 م

تواصل مبادرة حياة كريمة رصد احتياجات القرى التى تم اختيارها ضمن المشروع القومى لتنمية وتطوير الريف أو مشروع القرن كما يطلق عليه البعض للارتقاء بمستوى الخدمات المقدمة لأهالينا فى القرى.. ومن جانبهم أكد المحافظون على المسئولين فى جميع القطاعات الخدمية والرقابية والتنفيذية تقديم كافة التسهيلات للقائمين على تنفيذ المبادرة كل فى اختصاصه لاقتلاع المشاكل من جذورها وانتهاء عصر التهميش والتعامل مع المشاكل بالمسكنات.

فى الشرقية:

أخيرا وبعد انتظار دام سنوات طويلة تحقق حلم أهالى قرية (سماكين الغرب) بمركز الحسينية باختيارها ضمن المشروع القومى لتنمية وتطوير الريف المصرى.

أكد الأهالى أن إطلاق مبادرة حياة كريمة تعكس اهتمام الرئيس السيسى بالريف وأنه لم يخلف وعدا ولم يتعامل مع المشاكل بالمسكنات بل يقتلعها من جذورها.

يقول المهندس سامى معجل رئيس مركز ومدينة الحسينية إن قرية سماكين الغرب هى إحدى قرى مركز الحسينية وتضم ٢٣ تابعاً ويبلغ عدد سكانها ١٦ ألفاً و٧٨٤ نسمة ومساحتها الكلية ٤٥٠٠ فدان.

وقد ذاع صيت تلك القرية فى صناعة الرنجة والتى يتم ترويجها للسوق المحلى وتصديرها للعديد من الدول العربية.

كما تتميز بأنها قرية بلا بطالة وذلك لتوفير فرص عمل لشبابها فى مصانع الرنجة.

وأشار معجل إلى أن تلك القرية مثل جميع القرى المصرية وتعانى العديد من المشاكل غير أن المشروع القومى لتنمية وتطوير الريف المصرى سوف يعيد الحياة لها.

والتقت «الأخبار» بعدد من أبناء القرية للتعرف على مشاكلهم.

ويقول شوقى البحراوى رجل أعمال ومالك أحد مصانع الرنجة بالقرية، إن طرق قرية سماكين الغرب ترابية وغير ممهدة وتصاب الحركة المرورية بها بالشلل التام وقت سقوط الأمطار.

 

كما أن شوارعها خالية من كشافات الإنارة العامة الأمر الذى يترتب عليه انتشار أعمال السرقة فى تلك الشوارع المظلمة.

يقول حلمى عبد الوهاب صاحب مكتب عقارات وأعمال هندسية إن قرية سماكين الغرب تعانى من تدنى منظومة النظافة لعدم وجود صناديق قمامة فى جميع أرجائها كما تعانى من ضعف الخدمة الصحية المقدمة لهم من خلال وحدة طب الأسرة والتى لا هم للعاملين بها سوى صرف وسائل منع الحمل وتطعيم الاطفال.

وفى الأقصر شهد إبراهيم نصير رئيس مركز ومدينة إسنا، معاينة عدد من المواقع داخل القرى المستهدفة بالتطوير فى إطار مبادرة حياة كريمة تنفيذا لتوجيهات المستشار المحافظ مصطفى ألهم، بوضع خطة تنمية متكاملة للقرى المستهدفة وتذليل أى عقبات لتقييم الوضع الراهن والانتهاء من الاحتياجات المطلوبة للقرى المستهدفة.

وفى المنوفية عمت حالة من السعادة أرجاء قرى مركزى أشمون والشهداء بعد اختيار 81 قرية وتوابعها من العزب والنجوع لتنفيذ مبادرة حياة كريمة والتى تهدف إلى تغيير جذرى بتلك القرى فى كافة الخدمات والتى عانت طويلا لعقود ماضية من الإهمال بسبب ضعف الإمكانيات، وفى قرية أبوعوالى بمركز اشمون اجتمع اهالى القرية على التنسيق فيما بينهم لتخصيص لجنه شعبية من حكماء القريه ونماذج من شبابها الواعد للقيام ببلورة أهم مطالب المواطنين والتقدم بعرضها على المسئولين عن تنفيذ ملامح مبادرة حياة كريمة.

وفى دمياط عمت حالة من الفرحة امتزجت بالتفاؤل عبر عنها اهالى مركز كفر سعد لاختياره بالمرحلة الأولى ضمن المبادرة لرفع كفاءة الخدمات الصحية والتعليمية والبنية التحتية والمرافق لتحولها لنموذجية لرفع المعاناة عن اهالى القرى التى استمرت لسنوات بسبب نقص الخدمات وسوء حالة الطرق وتدنى مستوى المرافق التى أدت الى تدنى مستوى المعيشة بها وأن المبادرة تعيد الحياة الآدمية لهم ولأبنائهم.

أكد محمد البدرى منسق عام مؤسسة حياة كريمة بدمياط ان المبادرة تستهدف تطوير الريف لتوفير حياة كريمة لأهله من خلال الارتقاء بالمرافق والخدمات المقدمة حيث انه تم تنظيم جولات ميدانية بالقرى التى شملتها المرحلة الأولى للمبادرة و28 قرية بالإضافة إلى توابعها بمركز كفر سعد لحصر احتياجات هذه القرى حيث تم التواصل مع الوحدات المحلية بالقرى بالإضافة الى الاستماع لأهالى القرى عن أهم احتياجاتهم

وفى الدقهلية 

قرية كفر الترعة الجديد التابعة للوحدة المحلية برأس الخليج مركز شربين كإحدى قرى مبادرة حياة كريمة التى ستشهد تطويرا شاملا.

«الأخبار» رصدت مشاكل القرية ومطالب أبنائها وردود أفعالهم فور علمهم بإدراجها ضمن المبادرة بعدما عمتها الفرحة وهم لا يصدقون أنهم سينتقلون لمرحلة جديدة من حياتهم.

محمد عيد المنشاوى ٤٢ سنة صاحب محل يشير إلى أن تعداد القرية ٢٠ ألف نسمة تقريبا ونعانى كثيراً من المشاكل فى مقدمتها مشكلة الصرف الصحى فلا يوجد إلا الخط الرئيسي للصرف الصحي وباقى الشبكة مقامة بالجهود الذاتية منذ فترة طويلة ومتهالكة وهناك شوارع ليس بها خطوط صرف صحى وتعتمد على الخزانات الأرضية ويتم سحبها مرة أو مرتين شهريا وبشكل دائم نعانى من انسدادات وطفح مياه الصرف.

ويقول عز إبراهيم عطاالله ٥٢ سنة نقاش أن القرية فى حاجة ماسة إلى توصيل الغاز الطبيعي للقضاء نهائيا على مشكلة توفير أنبوبة الغاز والقضاء على جشع الوكلاء ومشاكل التلاعب فى وزن الأنبوبة.

وعبر أبناء القرية عن شكرهم للرئيس عبد الفتاح السيسى مؤكدين أنه حقق لهم ولأبنائهم ولأبناء قرى مصر أكثر مما يحلمون به حيث تنقلهم المبادرة لعصر جديد يودعون فيه معظم المشاكل التى ظلت تؤرقهم طويلا.

وفى شمال سيناء:

تشارك الجمعيات الأهلية فى تنفيذ برامج تدريبية للنهوض بالمواطنين فى القرى التى تضم مبادرة حياة كريمة حيث نفذت جمعية كنوز البردويل للتنمية الشاملة ببئر العبد، برنامج تدريبى على مهن الصيد للشباب بقرية التلول، وذلك فى إطار مبادرة حياة كريمة التى أطلقها الرئيس السيسي، حيث جاءت قرية التلول ضمن 100 قرية الأكثر احتياجا على مستوى الجمهورية.

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة