ليندسي جراهام
ليندسي جراهام


الجمهوريون يتحكمون في اللجان ويرفضون جلسة استماع «جارلاند»

منال بركات

الثلاثاء، 02 فبراير 2021 - 11:17 م

رفض رئيس السلطة القضائية في مجلس الشيوخ الأمريكي ليندسي جراهام، جمهوري من ولاية ساوث كارولينا، طلبًا من السناتور ديك دوربين ديمقراطي عن إلينوي، عقد جلسة استماع لتأكيد مرشح الرئيس جو بايدن للنائب العام ميريك جارلاند.

وكتب دوربين في رسالة أمس الإثنين إلى جراهام، أن التاريخ "يلائم رغبتك في عدم عقد جلسة استماع بشأن ترشيح القاضي جارلاند خلال يوم واحد" في هذه المرحلة، ببساطة لا يوجد أي مبرر للاعتراض على جلسة استماع للقاضي جارلاند في 8 فبراير. متى سيجري مجلس الشيوخ محاكمة الرئيس السابق دونالد ترامب".

اقرأ أيضًا: مجلس الشيوخ الأمريكي : «أليخاندرو مايوركاس» وزيرا للأمن الداخلي

وعلى الرغم من خسارة مجلس الشيوخ أمام الديمقراطيين في يناير، لم يتوصل الجمهوريون إلى اتفاق لتقاسم السلطة مع الديمقراطيين، مما سمح لهم بالاحتفاظ بأغلبية اللجان. وبدون هذا الاتفاق، يجب أن تكون نائبة الرئيس كامالا هاريس متاحة باستمرار في مجلس الشيوخ للإدلاء بأصوات غير متكافئة، نظرًا لأن الديمقراطيين يشغلون 48 مقعدًا فقط من مقاعد المجلس المائة ، إلى جانب اثنين من المستقلين السيناتور بيرني ساندرز.

ورفض الجمهوريون إصدار اتفاق لتقاسم السلطة ما لم يلتزم الديمقراطيون بالحفاظ على المماطلة التشريعية، وهو أمر لم يرغب الديمقراطيون في فعله. يسمح بالمماطلة لأعضاء مجلس الشيوخ بعرقلة التشريعات ما لم يصوت 60 عضوا للمضي قدما.

كما اعترض الجمهوريون على الاستماع إلى جارلاند أثناء محاكمة عزل ترامب. وشرح جراهام هذا الاعتراض بالتفصيل في رسالته يوم الاثنين.

وكتب جراهام: "مجلس الشيوخ على وشك إجراء أول محاكمة لعزل رئيس سابق ومحاكمته الرابعة فقط لرئيس ، سواء كان شاغلًا للمنصب أم لا. وأضاف أن "جلسة الاستماع ليوم واحد كما تقترح في اليوم السابق لمحاكمة عزل رئيس سابق غير كافية"."

وأبلغ بايدن موظفي اللجنة أنه ينوي ترشيح جارلاند، وهو رئيس سابق لمحكمة الاستئناف الدائرة الأمريكية لمقاطعة كولومبيا ، في 6 يناير، على الرغم من عدم إرسال الأوراق الخاصة بالترشيح إلى اللجنة حتى الأسبوع الماضي. تحدد اللجنة عادةً موعدًا لجلسة استماع بعد أربعة أسابيع من تلقي أوراق المرشح.

ورشح الرئيس السابق باراك أوباما، في وقت سابق، جارلاند للمحكمة العليا في عام 2016 ليحل محل القاضي الراحل أنتونين سكاليا ، لكن الجمهوريين منعوا ترشيحه في ذلك العام أيضًا. تم شغل المنصب في عام 2017 من قبل مرشح ترامب نيل جورسوش.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة