صورة من البرنامج
صورة من البرنامج


مصر تقدم نموذجا ملهما في دعم ذوي الهمم | فيديو

أحمد عبدالرحيم

الأربعاء، 03 فبراير 2021 - 11:06 ص

 

عرض برنامج «صباح الخير يا مصر»، الذي يعرض عبر القناة «الأولى»، والفضائية المصرية، تقريرًا تلفزيونيًا بعنوان « مصر تقدم نموذجا ملهما في دعم ذوي الهمم»، إذ تولي الدولة المصرية خلال السنوات الأخيرة اهتماما كبيرا بدعم ذوي الهمم وهو ما تمثل في إصدار مجلس النواب قانون يوفر لهم الحماية وفرص العمل بعد تفعيل نسبة الـ5% في جميع المصالح الحكومية والخاصة. 

ووفقا لبيانات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، فإن عدد المعينين من ذوي الاحتياجات الخاصة الذين جرى تعيينهم في القطاع الخاص 5213 شخص خلال عام 2019، وبلغت نسبة الأشخاص ذوي الإعاقة في مصر 10.6% من تعداد السكان حتى ديسمبر من عام 2020، وفقا لبيانات وزارة التضامن الاجتماعي.
 
وينص القانون على أن تخفض عدد ساعات العمل بمعدل ساعة يوميا لذوي الإعاقة أو للشخص الذي يرعى شخصا معاقا من أقاربه حتى الدرجة الثانية، ويفرض القانون عقوبات على الشركات والمصالح التي لا تلتزم بنسبة ذوي الهمم بالحبس مدة لا تجاوز سنة، والغرامة لا تقل عن 10 آلاف جنيه ولا تتجاوز 30 ألف جنيه.

كما ألزم القانون صاحب العمل أو المسؤول عن الجهة الملزمة بتشغيل الأشخاص ذوي إعاقة بأن يدفع شهريًا للشخص المرشح للعمل لديه وامتنع عن توظيفه مبلغه يساوي الأجر أو المرتب المقرر أو التقديري للعمل أو للوظيفة التي رُشح اعتبارًا من تاريخ إثبات الجريمة لمدة لا تتجاوز سنة.

 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة