أم كلثوم
أم كلثوم


ذكرى رحيل أم كلثوم | سر ظهورها الدائم بـ«النظارة السوداء»

محمد طه

الأربعاء، 03 فبراير 2021 - 11:46 ص

يُصادف اليوم ذكري وفاة كوكب الشرق أم كلثوم الـ46، التي رحلت عن عالمنا في 3 فبراير عام 1975 عن عمر يناهز 77 عاما.

تميزت «أم كلثوم»، بإطلالة مميزة لها في عصرها، حيث ارتبطت ملامح شخصيتها بالنضارة السوداء والمنديل الطويل، فكانت ترتدي النظارة السوداء في معظم إطلالاتها حتى تخفي جحوظ عينيها بعد إصابتها بخلل في الغدة الدرقية.

فيما كانت تحرص دائما «أم كلثوم» على الإمساك بمنديل طويل في يديها بجميع حفلاتها، وكان سببه حالة التعرق الشديد في كفيها والتي كانت تسبب لها الإحراج.

«أم كلثوم» عرفها الملايين على مدى نصف قرن من العطاء المتواصل والنجاح الباهر، بصوتها العذب وأدائها الرائع وتعبيرها الأخاذ، رحلة مليئة بالكفاح والإصرار على التفوق حتى آخر العمر، وسط الحروب والصراعات، وللملوك والبسطاء، غنت «أم كلثوم» لمجد الجميع ورفعتهم، وأنشدت ما اهتزت له مشاعر العرب شرقًا وغربًا على مدى عشرات السنين.

ونشأت «أم كلثوم» في أسرة متواضعة الحال في قرية طماي الزهايرة بميت غمر بمحافظة الدقهلية في 31 ديسمبر عام 1908، اسمها الحقيقي فاطمة إبراهيم السيد البلتاجى حرص والدها على تعليمها في الكتاب وحفظت القرآن الكريم وكان والدها مؤذن القرية، وأخوها الذي له الدور الأكبر في تحفيزها وغنائها للقصائد والتواشيح الدينية حتى بلغت العاشرة من عمرها، فأصبحت تغنى للجمهور في بيت شيخ البلد بقريتها.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة