صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


مناعة الأجسام المضادة.. ما هي فترة الحصانة من كورونا بعد الشفاء؟

بوابة أخبار اليوم

الأربعاء، 03 فبراير 2021 - 12:23 م

يعتقد المتعافون من فيروس كورونا أنهم قد اكتسبوا مناعة تمكنهم من مواجهة فيروس كورونا، حتى دون الحاجة للحصول بعد ذلك على اللقاح، إلا أن دراسة حديثة، أوضحت نتائجها حقائق أخرى.


فقد كشف الدراسة التي أجراها «البنك الحيوي» في بريطانيا أن الأجسام المضادة التي يكونها جسم الإنسان لدى إصابتها بفيروس كورونا المستجد يمكن أن تبقى في جسد المتعافي لمدة تتراوح من ثلاثة إلى ستة أشهر على الأقل.


كما ظهر أن حوالي 99% من المشاركين في التجربة، واللذين الذين ثبتت إصابتهم بالعدوى احتفظوا بالأجسام المضادة لفيروس كورونا لمدة ثلاثة أشهر بعد الإصابة، في حين أن 88% احتفظوا بها لمدة ستة أشهر كاملة. 


واستندت الدراسة إلى قياس مستويات العدوى السابقة بمرض كوفيد 19 في مجموعات سكانية مختلفة في جميع أنحاء المملكة المتحدة، بالإضافة إلى المدة التي استمرت فيها الأجسام المضادة لدى أولئك المصابين.


ولفتت إلى أن 8.8 % من سكان المملكة المتحدة أصيبوا بالعدوى بحلول ديسمبر 2020، ووصلت هذه النسبة إلى 12.4% في لندن و5.5 % في أسكتلندا.


وقالت نعومي ألين كبيرة علماء "البنك الحيوي": "كشفت هذه الدراسة المهمة أن الغالبية العظمى من الناس يحتفظون بأجسام مضادة لمدة 6 أشهر على الأقل بعد الإصابة بفيروس كورونا".


وأضافت: "رغم أننا لا نستطيع التأكد من مدى ارتباط ذلك بالمناعة، فإن النتائج تشير إلى أنه يمكن حماية الأشخاص من العدوى اللاحقة لمدة 6 أشهر على الأقل بعد الإصابة الطبيعية".
 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة