أم كلثوم
أم كلثوم


«هل رأى الحب سكارى؟».. قصة سقوط «أم كلثوم» بمسرح الأولمبيا

محمد طه

الأربعاء، 03 فبراير 2021 - 01:25 م

يُصادف اليوم ذكري وفاة كوكب الشرق أم كلثوم الـ46، التي رحلت عن عالمنا في 3 فبراير عام 1975 عن عمر يناهز 77 عاما.

حفرت أم كلثوم اسمها على جدران أشهر مسارح باريس، وهو مسرح الأولمبيا، بعد أن أحيت حفلتها الوحيدة خارج الوطن العربي في عام 1967.

وفي ليلتي الاثنين 13 والأربعاء 15 نوفمبر من عام 1967 غنت أم كلثوم على مسرح الأولمبيا أشهر المسارح على الإطلاق، وكانت الحفلتان الوحيدتان التي تحييهما «الست» خارج العالم العربي، وإحدى أهم الحفلات التي تقام على مسرح الأولمبيا لتبقى محفورةً في أذهان كل من حضرها على مر السنين حيث يقول "جان ميشال بوريس" أحد مديري الأولمبيا في تلك الفترة أن 3 مغنيين حفروا أسماءهم في ذاكرة الأولمبيا "أم كلثوم؛ وأديت بياف، وجاك برال". 

وغنت أم كلثوم في تلك الحفلتين قصيدة «الأطلال»، والطريف أنها سقطت من على خشبة المسرح وهي تقول هذا البيت: "هل رأى الحب سكارى مثلنا كم بنينا من خيال حولنا"، عندما صعد شخص من الجمهور على المسرح وأصر على تقبيل قدميها.

عام 1954 تزوجت أم كلثوم من حسن السيد الحفناوي، أحد أطبائها الذين تولوا علاجها واستمر الزواج حتى وفاتها، وحصلت على العديد من الجوائز والأوسمة أثناء رحلتها الطويلة مع الفن، ففي عام 1955 حصلت على وسام الأرز ووسام الاستحقاق من الدرجة الأولى في لبنان. 

كما نالت وسام الكمال في مصر من الملك فاروق، وفي عام 1968 حصلت على جائزة الدولة التقديرية، كما حصلت على وسام النهضة الأردني ونيشان الرافدين العراقي ووسام الاستحقاق السوري، ووسام نجمة الاستحقاق الباكستاني.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة