وزيرا التعليم والرياضة يناقشان تنفيذ مبادرة "حياة كريمة"
وزيرا التعليم والرياضة يناقشان تنفيذ مبادرة "حياة كريمة"


تحت مسمى «حزام التطوير الأول»

تعاون بين «التعليم» و«الرياضة» لتنفيذ مبادرة «حياة كريمة» بـ6 محافظات

فاتن زكريا

الأربعاء، 03 فبراير 2021 - 05:55 م

كشفت مصادر داخل وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، كواليس الاجتماع بين الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، والدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة.

وقالت المصادر، في تصريحات لـ"بوابة أخبار اليوم"، إن الوزيرين اتفقا خلال الاجتماع الذي عقد اليوم داخل ديوان عام وزارة التعليم، على البدء في تنفيذ مبادرة "حياة كريمة"، للاستفادة من الأراضي ومراكز الشباب داخل القرى المحرومة من التعليم داخل 6 محافظات كمرحلة أولى من إجمالي 20 محافظة، وأطلقوا عليها مسمى "حزام التطوير الأول".

وأوضحت المصادر، أن وزارة التربية والتعليم برئاسة الدكتور طارق شوقي، ستبدأ في مخاطبة مراكز الشباب رسميا لحصر جميع مساحات مراكز الشباب الـ50 داخل القرى المحرومة من التعليم بمختلف المحافظات، لتحديد الأراضي المتوفرة بالقرى وعدد المدارس التي سيتم إنشاؤها داخل مراكز الشباب وعدد الفصول الذكية التي سيتم تجهيزها للتركيب داخل تلك المراكز بالقرى المحرومة من التعليم.

وأكدت المصادر، أن مشروع حياة كريمة التي تنفذه وزارتي التربية والتعليم والشباب والرياضة، يبدأ بتنمية المراكز الأكثر فقرًا على مستوى الجمهورية كمرحلة عاجلة، وتم حصرهم في ٥٠ مركزًا على مستوى ٢٠ محافظة ويشتملون على ١٣٩١ قرية بالإضافة إلى ١١٠٨٧ عزبة وتوابعها.


وأشارت المصادر، إلى أنه سيتم الاجتماع بين وزارة التربية والتعليم والإدارات ومراكز الشباب والمسؤلين عن مبادرة حياة كريمة، الاثنين القادم، لمناقشة الخريطة الكاملة للأراضي المتوفرة داخل المحافظات، ومساحات مراكز الشباب المختلفة داخل القرى المحرومة من التعليم وآليات تنفيذ المبادرة، تمهيدًا لعرضها ومناقشتها مع وزيري التربية والتعليم والشباب والرياضة، الثلاثاء القادم، وذلك لبحث آليات العمل لإعداد مدارس في مراكز الشباب في القرى التي لا تتوافر فيها مدارس وتوفير فصول ذكية بها، للبدء في عمليات الإنشاءات والتجهيزات الفعلية، مع عرض إحصائيات مراكز الشباب بالقرى المختلفة في المحافظات والمتوفر بها مساحات تستطيع وزارة التربية والتعليم استغلالها في إنشاء مدارس أو فصول ذكية بها.

وكان الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، قد التقى اليوم الأربعاء، بديوان عام الوزارة، الدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة؛ لبحث سبل التعاون للاستفادة من الأراضي والمباني الموجودة بمراكز الشباب في 50 مركزًا من المراكز المستهدفة ضمن مبادرة (حياة كريمة) لإقامة مجتمع خدمي يضم (فصول مدارس ذكية).

وفي بداية الاجتماع، رحب الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم بالحضور، قائلاً إن هذا الاجتماع يأتي تفعيلاً للمبادرة التي أطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية "حياة كريمة" لبناء الإنسان المصري وتوفير حياة كريمة للفئات المجتمعية الأكثر احتياجًا، وتماشيًا مع خطة الدولة للنهوض بقطاع التعليم وتطوير المنظومة التعليمية؛ لتحقيق التنمية الشاملة، مشيرًا إلى أننا نستهدف وجود مدارس ومراكز شباب فى مختلف القرى المصرية، وتوفير المساحات اللازمة للبناء في القرى المحرومة.

وأكد الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم، أهمية التعاون بين الوزارتين في تحديد الأسلوب والنماذج المناسبة للخدمات التي سيتم تطويرها ضمن المبادرة. 

ومن جانبه، أكد الدكتور أشرف صبحي، أن مبادرة الرئيس عبدالفتاح السيسي تستهدف توجيه كافة طاقات المجتمع لخدمة الشباب المصري على كافة المستويات المختلفة سواء تخطيط أو تعليمي أو رياضي أو مهني، مشيرًا إلى أن هذه المبادرة تفتح آفاق المستقبل للشباب المصري. 

وأضاف وزير الشباب والرياضة، أن مراكز شباب مصر تستقبل شبابها في مبادرة حياة كريمة في كافة محافظات الجمهورية.

وناقش الاجتماع آليات العمل لإعداد مدارس في مراكز الشباب في القرى التي لا تتوافر فيها مدارس وتوفير فصول ذكية بها، بحيث يُستغل كمدرسة في الفترة الصباحية وفي الفترة المسائية يعمل كمركز للشباب، وإعداد المدارس التي توجد بالقرى واستخدامها كمراكز شباب، وتطوير المبنى ليصلح لممارسة الأنشطة الرياضية، وتوفير مساحات للقرى المحرومة لإنشاء مجمع جديد يضم مراكز خدمات متكاملة به مدرسة ومركز شباب.

وتم الاتفاق خلال الاجتماع بين الجانبين على دراسة المراكز المستهدفة ضمن مبادرة(حياة كريمة) لإقامة مجمع خدمي يضم( مدرسة، مركز شباب)، وعمل خريطة لهذه المراكز وإعداد ورقة عمل لمناقشة إجراءات التنفيذ.

يذكر أن مشروع حياة كريمة، يبدأ بتنمية المراكز الأكثر فقرًا على مستوى الجمهورية كمرحلة عاجلة، وتم حصرهم في ٥٠ مركزًا على مستوى ٢٠ محافظة ويشتملون على ١٣٩١ قرية بالإضافة إلى ١١٠٨٧ عزبة وتوابعها.

حضر اللقاء، الدكتور أحمد ضاهر نائب وزير التربية والتعليم لشئون التطوير التكنولوجي، اللواء أكرم النشار مساعد الوزير للشئون المالية والإدارية، اللواء يسري سالم مدير الهيئة العامة للأبنية التعليمية، وإلهام إبراهيم رئيس قطاع الخدمات والأنشطة، والدكتورة إيمان حسن رئيس الإدارة المركزية للأنشطة الطلابية، وأشرف صالح المدير التنفيذي لوزارة الشباب والرياضة، والدكتور أشرف البيجرمي رئيس الإدارة المركزية للمنشآت الشبابية، إيمان عبد الجابر رئيس الإدارة المركزية لمراكز الشباب والهيئات الشبابية، وأحمد سعيد مدير عام المكتب الفني لوزير الشباب والرياضة.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة