صورة من الحادث
صورة من الحادث


بعد حادث أسيوط.. هل عزل مسير القطارات «الحل الأمثل»؟

بوابة أخبار اليوم

الأربعاء، 03 فبراير 2021 - 08:07 م

كشف اللواء محمد غزال، نائب رئيس السكة الحديد لقطاع السلامة، حقيقة إمكانية عزل مسير القطارات "كحل أمثل" لمنع الحوادث، تجنبا لاقتحام المزلقانات والإشارات. 

وقال "غزال"، في تصريحات لـ"بوابة أخبار اليوم"، إن هذا الحديث غير علمي، حيث تمتد السكة الحديد بإجمالي 10 آلاف كم، بينها مزلقانات قانونية وإشارات يتم تحويلها من ميكانيكية إلى إلكترونية، لافتا إلى أن مشروع تطوير إشارات السكة الحديد تكلف وحده 46 مليار جنيه. 

اقرأ أيضا| رئيس قطاع السلامة بالسكة الحديد يكشف خسائر حادث قطار أسيوط | خاص

وتابع: "قطار السكة الحديد مش قطار سريع أو مترو أنفاق، ومفيش دولة في العالم، عندها سكك حديد منعزلة"، لافتا إلى أن خطة تطوير المزلقانات والإشارات تكلفت ملايين الجنيهات والتي تستهدف في المقام الأول تخفيض معدلات الحوادث. 

وشدد نائب قطاع السلامة، على ضرورة اتباع المواطنين إجراءات وتعليمات السلامة بعدم المرور من المعابر أثناء غلقها أو العبور من معبر غير قانوني، مثلما حدث باقتحام ونش للسكك الحديدية واصطدامه بقطار أسيوط وسقوط ضحايا ومصابين.
 

كانت هيئة السكة الحديد، أعلنت أنه أثناء مرور قطار (٢٠١٠) "القاهرة / أسوان" على مزلقان فزارة المطور بين محطتي ديروط والقوصية، اقتحمت سيارة "نصف نقل" مجهزة بونش، الحارة المخالفة للمزلقان وهو مغلق مما أدى إلى اختراق "غراب الونش" الموجود على العربة كابينة جرار القطار.
 
وأوضحت أن الحادث أسفر عن مصرع مساعد سائق القطار و٢ من عمال هندسة سكة متواجدين بالجرار وجاري سحب العربة من أسفل جرار القطار والاستعداد بالسكة. 

وناشدت الهيئة قائدي المركبات بكافة أنواعها والأفراد الالتزام بتعليمات المرور أثناء عبور المزلقانات، وعدم عبورها أثناء غلق المزلقان وأثناء مسير القطارات حفاظا على أرواحهم وسلامتهم وسلامة مسير القطارات.

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 

مشاركة