صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


الأمم المتحدة: إيران تواصل خرق الاتفاق النووي

بوابة أخبار اليوم

الأربعاء، 03 فبراير 2021 - 10:32 م

قالت وكالة الطاقة الذرية إن إيران واصلت خرقها لبنود الاتفاق النووي عبر تركيب أجهزة طرد متطورة بأحد محطاتها النووية الموجودة تحت الأرض.

وأشار بيان صادر عن الوكالة الدولية للطاقة الذرية أن إيران قامت مؤخرا بتركيب واحد من أكثر أجهزة الطرد تطورا بالمنشئة النووية، ضمن مجموعة الطرود التي تحتوي على 174 جهاز طرد مركزي من طراز IR-2m، وسيتم استكمالها قريبا.

اقرأ أيضًا: الاتحاد الأوروبي: لسنا مسئولين عن أية تعديلات تخص الاتفاق النووي مع إيران

وتنص بنود الاتفاق النووي على أن إيران لا يمكنها تخصيب اليورانيوم إلا في المنشأة الرئيسية وبكمية محدودة وبالاستعانة بأجهزة طرد غير متطورة، على عكس التي قامت بتركيبها مؤخرًا.

وأضاف تقرير الوكالة الدولية "استكملت إيران تركيب أحد أجهزة الطرد المتطورة في 30 يناير 2021 ، وبدأت في تغذيتها بسادس فلوريد اليورانيوم"، في إشارة إلى المواد الأولية لتخصيب اليورانيوم.

ومؤخرًا أعلنت إيران رفع معدلات تخصيب اليورانيوم في منشآتها النووية إلى أكثر من 20% وهي الخطوة التي حذرت منها عدد من دول أوروبا وأمريكا، ووصفوها بأنها تسهل من امتلاك طهران لقنبلة نووية.

وتسعى عدد من الدول إلى إنقاذ الاتفاق النووي الموقع مع إيران وإعادة أمريكا إليه مرة أخرى بعد انسحاب الرئيس ترامب منه في بداية ولايته الرئاسية، وحتى الآن لم تعلن إدارة جو بايدن العودة إلى الاتفاق النووي، والتي تصر على أنه لازال بحاجة إلى تعديلات.


 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة