وزير الكهرباء الدكتور محمد شاكر
وزير الكهرباء الدكتور محمد شاكر


وزير الكهرباء: تلقيت على هاتفي الشخصي 1800 شكوى نعمل على حلها

بوابة أخبار اليوم

الخميس، 04 فبراير 2021 - 05:28 ص

 

قال محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة إنه يوجد بالوزارة خط ساخن لتلقي الشكاوى ووصل لنا أكثر من 10 ملايين شكوى وتلقيت على تليفوني الشخصي أكثر من ألف و800 شكوى ونعمل بسرعة على حل جميع الشكاوي ونبحثها وندرسها دراسة جيدة ونستجيب لها.

وأشار الوزير إلى أن تصنيف مصر العالمي كان 145 والآن وصلنا إلى 77 وبالانتهاء الخاص بمراكز التحكم سوف نصل إلي المركز الـ30.

جاء ذلك خلال إلقاء الوزير لبيانه حول مجهودات وزارته وما تم تنفيذه من أعمال وفقاً لما جاء ببرنامج الحكومة التي نالت ثقة مجلس النواب عليها في الفصل التشريعي الأول من عمر مجلس النواب.

وقال وزير الكهرباء والطاقة إن وزارة الكهرباء كان لها دور في رصد الانبعاثات الموجه ويتم التنسيق مع وزارة البيئة ويتم الآن وفر في الوقود الخاص المستخدم لإنتاج الطاقة وخفضنا الانبعاثات بنسبة 20% ونعمل علي أن تكون المعدات بأحسن جودة لتلافي أي مشاكل.

وأضاف الوزير إن شبكة الجهد بقدرة 500 كيلوات والقدرة زادت إلي 4 أضعاف لتصل عن 54 ألف كيلو ميجا وات.

وكشف الوزير أن هناك مراكز للتحكم في الشبكة الكهربائية باستمارات 5 مليارات و400 ألف جنيه وهناك مركز للتحكم العالمي بالعاصمة الإدارية

وقال وزير الكهرباء والطاقة إنه في 2014 كانت هناك أزمة كبيرة في الكهرباء وتم عمل خطة من أجل تلاشي هذا الأمر تم إنشاء 3 محطات كبيرة من خلال شركة سيمنز بمقدار 14 ألف ميجا وات وهذا إنجاز هائل وكبير وتم الانتهاء من هذا الأمر ومن الصيانات الأخرى.

وأضاف كان هناك مساعدة من وزارة البترول لإنتاج الطاقة الكهربائية للمحطات وأضاف الوزير أن الصيانات للمحطات المختلفة وبنسبة 100%، وقال الوزير إن شركة سيمنز كان لها شركاء من المصريين من خلال شركات مصرية.

وقال الوزير إن محطة العاصمة الإدارية أكبر محطة لإنتاج الكهرباء في العالم ويتم تبريدها عن طريق الهواء وتم الإنشاء في خلال سنتين ونصف فقط مع العلم أن المحطة الواحدة تستغرق 6 سنوات وفقاً للنظام المعمول به وأشار الوزير إلي أن الوزارة اتبعت أسلوباً علمىاً للتشغيل والصيانة وهو ما أدي إلي زيادة القدرات والإنتاج ولدينا الآن فائض واحتياطى مناسب ومصر الآن منورة وبإضاءة هائلة.

وقال سيكون هناك ربط مع الأردن وقبرص والسودان وإن المشاورات مستمرة في هذا السياق وكشف الوزير نطمح لتصدير الطاقة المتجددة لأوروبا من خلال شبكات حديثة.

وأكد شاكر، تغطية الجمهورية بشبكة لنقل الكهرباء علي أرقي مستوي بما يؤدي إلي تقديم خدمة متميزة وبجودة عالية، وذلك في إطار الجهود المبذولة تدعيم الشبكة القومية لنقل الكهرباء وإجراءات تحسين كفاءة شبكات نقل الكهرباء، لافتاً إلي أنه تمت إضافة خطوط على جهد 500 ك.ف بإجمالي 3020 وذلك بزيادة قدرها 1.3 مرة عن وضع الشبكة 2014، وأضاف شاكر، أن تطوير وضع الكهرباء وقدراتها تم في وقت قياسى، لافتاً إلي تغذية المشروعات القومية بالكهرباء في شرق العوينات وتوشكى وسيناء وغيرها من المشروعات وأشار وزير الكهرباء إلي العمل باستمرار لتوصيل الطاقة بكفاءة، والتي تلقي بظلالها علي المشروعات التنموية، لاسيما المشروع القومي لتنمية شمال سيناء منتصف سيناء وذلك بمحطة قدرتها 500 ك.ف، وربط شمال سيناء بالشبكة الموحدة وزيادة القدرات بما يمكن من الربط مع الأردن وخط الخليجي وهذا يكلفنا 9 مليارات وتنتهي خلال عامين، وذلك فضلاً عن مركز التحكم القومي فى العاصمة الإدارية.

وأضاف شاكر، أنه تم تأمين التغذية الكهربية لمنطقة الساحل الشمالي من خلال تنمية الساحل الشمالى الغربي وظهيره الصحراوي، لافتاً إلي أن خط الساحل الشمالي يستطيع الربط المستقبلي مع المشروعات النووية بـ«الضبعة».

ولفت الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، إلي خطة كذلك للحد من الانبعاثات المركبة من خلال من منظومة متكاملة، مشيراً إلى أن معدل تقليلاً الانبعاثات وصل إلى نسبة 20% بما يعادل 70 طناً. 

قال محمد شاكر وزير الكهرباء إن وزارته أدخلت ما يقرب من 10 ملايين عداد مسبق الدفع للشبكة كاشفاً عن الاعتماد على شركات محلية مصرية وأضاف «رفضنا الحصول على العدادات من جهات أجنبيه لأن الإنتاج المحلى يتمتع بكفاءة والاعتماد على المنتج المحلى بنسبة100% يدعم الصناعة المصرية».
وكشف وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، إضافة 28 ألف ميجا وات في الفترة الأخيرة، مؤكداً أن الرئيس عبدالفتاح السيسي يعتير الكهرباء مسألة أمن قومى،.

وأوضح الوزير، أنه في 2014 كانت هناك إشكالية كبيرة، وبناء عليه تم إعداد خطة عاجلة تقوم على إنشاء محطات جديدة وتطوير القائمة مع الصيانة الدورية للمحطات وقال: انتهينا من برامج الصيانة بنسبة 100%.

 

اقرأ أيضا

وزير الكهرباء : ربط خط الساحل الشمالي مع المشروعات النووية بـ"الضبعة" مستقبلاً
 

 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة