وزير القوى العاملة محمد سعفان
وزير القوى العاملة محمد سعفان


القوى العاملة: حوسبة مكاتب التفتيش قبل الانتقال للعاصمة الإدارية

أسامة حمدي

الخميس، 04 فبراير 2021 - 11:13 ص

كشف وزير القوى العاملة محمد سعفان، أمام البرلمان، عن تفاصيل مشروع حوسبة مكاتب التفتيش على مستوى المديريات والربط الإلكتروني لها بالوزارة تحقيقا للرقابة على المنشآت.

وقال "سعفان"، إن لدى الوزارة ومديرياتها على مستوى 27 محافظة 1286 مفتشاً للعمل والسلامة والصحة المهنية، يقومون بالتفتيش على ما يزيد على 3 ملايين منشأة، وفقاً لخطط شهرية لكل مفتش، فضلا عن الحملات التفتيشية على المنشآت كثيفة العمالة، أو التي يتم التفتيش عليها بناء على شكوى، كما يتم إعادة التفتيش على المنشآت لضمان إزالة الملاحظات.

وأشار إلى أن كل مديرية تقوم بتوفير وسيلة انتقال للمفتشين وفقاً للإمكانيات المتاحة أو توفير بدل نقدي للانتقال، وفي حالات التفتيش الليلي على ورديات الليل يصرف للمفتشين مكافأة نظير التفتيش الليلي.

وقال وزير القوى العاملة، إن ذلك يمثل عبئا ثقيلا على المفتشين نظرًا لأن عددهم لا يغطي التفتيش على كل المنشآت، مشيراً إلى أن الوزارة طورت منظومة التفتيش، بحيث يكون التفتيش إلكترونياً ومن خلال قوائم مراجعة لكافة الأحكام التي يجب أن تكون تحت نظر مفتش العمل وصاحب العمل.

ولفت "سعفان"، إلى أنه تم رفع كفاءة ومهارة المفتشين وتعظيم الاستفادة من أدوات عمليات التفتيش، وذلك من خلال تعميم الحوسبة على مستوى الجمهورية، مشيرا إلى أن الوزارة طبقت المرحلة الأولى من مشروع التنافسية على مستوى 11 محافظة، مستهدفا 26 مكتبا لتفتيش العمل والسلامة والصحة المهنية، ضمت 120 مفتشاً، ومنح المفتشين أجهزة تابلت وتدريبهم على استخدامها، مشددا على أن مصر تبوأت المكانة الأولى على أرض الواقع عالميًا في تطبيق المشروع للانتقال من الاعتماد على النظام الورقي للنظام الإلكتروني، وهو الأفضل ضمن 23 مشروعا تقوم منظمة العمل الدولية بتنفيذها في بلدان العالم.

وأضاف وزير القوى العاملة، إن الوزارة استكملت منظومة الحوسبة بالجهود الذاتية في 6 محافظات أخرى، مؤكدا أنه قبل الانتقال إلى العاصمة الإدارية الجديدة، سيكون تم حوسبة المكاتب بنسبة 100%.

وأشار إلى أن التقارير الواردة من إدارات السلامة والصحة المهنية بجميع المديريات،  أظهرت أن المنشآت التي تم التفتيش عليها بلغت 482 ألفا و922 منشأة، وتم اتخاذ الإجراءات القانونية الفورية حيال بعض هذه المنشآت بتحرير محاضر فورية بلغت 273 ألفا و400 محضر، وبلغت القياسات الميدانية 63 ألفا و839، والحوادث الجسيمة 1425 حادثا ما بين حريق ووفاة وإصابة، والأمراض المهنية 921 مرضا. 

اقرأ أيضا|القوى العاملة: تعيين 172 شاباً.. وتحرير 13 محضراً لمنشآت مخالفة بالبحر الأحمر

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة