صورة ارشيفية
صورة ارشيفية


9 شروط لقبول الراغب في «الرهبنة» بالكنيسة 

مايكل نبيل

الخميس، 04 فبراير 2021 - 03:22 م

احتفلت منذ أيام الكنيسة القبطية الأرثوذكسية بذكرى عيد القديس الأنبا أنطونيوس أول راهب ومؤسس الحياة الرهبانية في مصر والعالم. 

ووضعت الكنيسة الأرثوذكسية عدة شروط وأسس لقبول الشخص المقبل على الرهبنة، وذلك وفقا لما  لقرارات المجمع المقدس للكنيسة الأرثوذكسية، برئاسة البابا تواضروس الثانى، والتي صدرت في عام 2013 .

ومن خلال ذلك نرصد أهم شروط الرهبنة وهي : 

1- يجب أن يكون طالب الرهبنة  مسيحيًا أرثوذكسيًا

2- يجب أن يكون له أب اعتراف ومنتظم فى ممارسة الأسرار الكنسية ووسائط النعمة (الصلاة والكتاب المقدس) بشهادة رسمية من أب اعترافه.

3- أن يتردد طالب الرهبنة على الدير ليتعرف على الرهبان ويتعرفون عليه لمدة لا تقل عن عام، وتحت إشراف مشرف الدير للمتقدمين وطالبي الرهبنة أو المسئول عن بيت الخلوة.

4- أن لا يزيد سن المتردد عن 30 سنة ولا يقل عن 23

5- أن لا يقل مؤهله عن التعليم الجامعى 

6- يلتحق الشاب بالدير كطالب رهبنة ويكون  تحت الاختبار والإرشاد الروحى من الأب مشرف شئون طلاب الرهبنة. 

7- يُفتح لطالب الرهبنة ملف يحتوى على نموذج طلب الرهبنة وتزكية واضحة حديثة من أب الاعتراف وتشمل الحالة الاجتماعية من جهة الخطبة أو الزواج، والأوراق الرسمية ومنها "صورة بطاقة رقم قومى وشهادة ميلاد وشهادة تخرج، وإجازة من العمل أو خلو طرف، وصحيفة الحالة الجنائية، والموقف من الخدمة العسكرية"، والتقرير الطبى من الجهة المتعاقد معها الدير للتأكد من الخلو من الأمراض المزمنة والمعدية التى تعوقه عن الحياة الرهبانية، وتقرير الحالة النفسية من الطبيب النفسى المتعاقد معه الدير.

اقرأ أيضا| الكنيسة القبطية تحتفل بذكرى 49 شهيدا من شيوخ شيهيب.. وهذه قصتهم

8- يضع تقرير  كل 3 شهور والمقدم من مشرفين الدير وتحت إشراف مشرف الدير لشئون طالبى الرهبنة وتوصيفه الوظيفى إن كان يقوم بمسئولية خاصة بالدير، ومتابعة حالته الصحية، وأى عقوبات أو تأديبات إن وجدت، وتلك المرحلة تستمر لمدة عام.

9- يرتدى بعدها طالب الرهبنة  زيا باللون الأبيض، وهى المرحلة التى يقوم خلالها رئيس الدير بالاشتراك مع أب الاعتراف بتقييم عام لطالب الرهبنة من خلال تقارير المتابعة الربع سنوية المقدمة من جميع المشرفين بحد أقصى 3 سنوات من تاريخ التحاقه بالدير وألا تقل عن سنتين بالنظر فى قرار سيامته كراهب.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة