فيلسوف الجغرافيا العالم المصري الراحل وصاحب شخصية مصر جمال حمدان
فيلسوف الجغرافيا العالم المصري الراحل وصاحب شخصية مصر جمال حمدان


بروفايل | في ذكرى ميلاده.. نجاحات جمال حمدان رغم إصابته بالاكتئاب

نادية البنا

الخميس، 04 فبراير 2021 - 03:41 م

"مصر ليست قلعة المصريين.. ولكن قلعة العرب.. بمعنى أنها ليست منطوية على نفسها، ولا انفصالية.. ولكنها على العكس حضن الوحدة والعروبة".. من أشهر أقوال فيلسوف الجغرافيا العالم المصري الراحل وصاحب شخصية مصر جمال حمدان، الذي يحتفل العالم اليوم بمرور 93 عاما على ميلاده الذي كان في مثل هذا اليوم 4 فبراير 1928م.

ميلاد جمال حمدان 

ولد جمال حمدان، في قرية "ناي" بمحافظة القليوبية، ونشأ في أسرة كريمة طيبة تنحدر من قبيلة "بني حمدان" العربية التي نزحت إلى مصر في أثناء الفتح الإسلامي.

 شبرا في حياة جمال حمدان

عاش جمال حمدان في حي شبرا مصر بالقاهرة، وتأثر بها وكان والده مدرسًا للغة العربية في مدرسة شبرا التي التحق بها جمال، وحصل منها على الشهادة الابتدائية عام 1358هـ ـ 1939م.
 

وكان لحمدان 6 أشقاء واهتم أبوهم بتحفيظ السبعة القرآن الكريم، وتجويده وتلاوته على يديه؛ مما كان له أثر بالغ على شخصية جمال حمدان، وعلى امتلاكه نواصي اللغة العربية؛ مما غلّب على كتاباته الأسلوب الأدبي المبدع.

اقرأ أيضا| «فيلسوف الجغرافيا».. ذكرى ميلاد جمال حمدان

وبعد الابتدائية التحق جمال حمدان بالمدرسة "التوفيقية الثانوية"، وحصل على شهادة الثقافة عام 1362هـ ـ 1943م، ثم حصل على التوجيهية الثانوية عام 1363هـ ـ 1944م، وكان ترتيبه السادس على القطر المصري، ثم التحق بكلية الآداب قسم الجغرافيا، وكان طالبا متفوقا ومتميزا خلال مرحلة الدراسة في الجامعة، حيث كان منكبا على البحث والدراسة، متفرغا للعلم والتحصيل، ولكنه ترك شبرا وعاش بالجيزة ليكون قريبا من الجامعة.


تفوق جمال حمدان جعله معيدًا لكلية الآداب ولكن الواسطة أصابته بالاكتئاب، وتخرج وتم تعيينه معيدًا بكلية آداب قسم جغرافيا، ثم أوفدته الجامعة في بعثة إلى بريطانيا سنة 1949، حصل خلالها على الدكتوراه في فلسفة الجغرافيا من "جامعة ريدنج" عام 1372 هـ ـ 1953، وكان موضوع رسالته: "سكان وسط الدلتا قديما وحديثا"، ولم تترجم رسالته تلك حتى وفاته.


عقب عودته من البعثة الدراسية، انضم لهيئة التدريس بالجامعة، ثم صار أستاذ مساعد، وأصدر في فترة تواجده بالجامعة كتبه الثلاثة الأولى وهي: "جغرافيا المدن"، و"المظاهر الجغرافية لمجموعة مدينة الخرطوم" (المدينة المثلثة)، و"دراسات عن العالم العربي"، وحصل نتيجة كتاباته الفريدة على جائزة الدولة التشجيعية سنة 1959م.


حدثت حركة ترقيات بالجامعة في عام 1963 وتم تخطيه، لتدخل الواسطة والمحسوبية فتقدم باستقالته، وعاش في حالة من الإحباط جعلته ينعزل ويبتعد عن الجميع ليتفرغ للبحث والكتابة، واستطاع بعلمه أن يتخطى كل محطات اليأس والاكتئاب.

جوائز جمال حمدان

حصل جمال حمدان على جائزة الدول التشجيعية في العلوم الاجتماعية، جائزة الدولة التقديرية في العلوم الاجتماعية سنة 1986م، وجائزة التقدم العلمي من الكويت 1992م، 1959، وكذلك حصل على وسام العلوم من الطبقة الأولى عن كتابه "شخصية مصر" عام 1411هـ ـ 1988، ورحل فى عام 1993.

وفاة جمال حمدان 

توفي جمال حمدان في 17 إبريل 1993م، حيث عُثر على جثته والنصف الأسفل منها محروقاً، واعتقد الجميع أن د. حمدان مات متأثراً بالحروق، ولكن د. يوسف الجندي مفتش الصحة بالجيزة أثبت في تقريره أن الفقيد لم يمت مختنقاً بالغاز، كما أن الحروق ليست سبباً في وفاته، لأنها لم تصل لدرجة أحداث الوفاة، وكل الشكوك كانت تتجه للإسرائيليين ولكن لم يتم إثبات من القاتل.

 

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة