صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


أول طبيب في العالم .. عالج 200 مرض بأدوية من النباتات

ريم الزاهد

الخميس، 04 فبراير 2021 - 06:44 م

هناك بعض المهن لا غنى عنها في الحياة اليومية ومنها مهنة "الطب" أو الأطباء، فهم لا غنى عنهم، حيث أن كلمة الطب  تعني علم الشفاء وممارسة التشخيص والعلاج والوقاية من الأمراض، وتعزيز الصحة، ويشير أيضاً إلى الأدوية والعقاقير والمواد المستخدمة للعلاج والشفاء من الأمراض.

مر الطب في العديد من المراحل عبر العديد من العصور المختلفة بدءاً من الفراعنة، والرومان، وغيرهم إلى عصرنا الحالي لم يكن الحصول على تاريخ الطب سهلاً، لذا سنتعرف على أّول طبيب في العالم وهو فرعوني يعرف باسم "إمحوتب".

 

 

يعتبر إمحوتب هو أول طبيب في العالم، وهو فرعوني ولد في القرن السابع والعشرين قبل الميلاد، عرف كذلك في مجالات مختلفة أخرى، مثل: الهندسة المعمارية – كوالده - حيث بنى أول هرم في مصر بارتفاع يصل إلى 200 قدم أي 61 متراً، وهو كذلك كاهن، وكاتب، وحكيم، وشاعر، وعالم فلك، ووزير، ورئيس وزراء.

 

إنجازات إمحوتب:

 إمحوتب عالج أكثر من 200 مرض، 15 منها باطني، و11 مرضاً يتعلق بالمثانة، و10 بالمستقيم، و29 مرضاً يتعلق بالعيون، و18 مرضاً يرتبط بأمراض الجلد، والشعر، والأظافر واللسان.

 

تعامل إمحوتب مع حالات مرضية مختلفة، مثل: "السل، وحصى المرارة، والتهاب الزائدة الدودية، والنقرس، والتهاب المفاصل، وإضافةً إلى كل ذلك كان قد استخرج الأدوية من النباتات.

 

حاز إمحوتب على مكانة عظيمة عند اليونانيين، وقام الرومان بنقش بعض المعالم المرتبطة به على جدران معابدهم.

 


الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة