الدولة بدأت تتوجه بقوة نحو تحويل السيارات للعمل بالغاز الطبيعي
الدولة بدأت تتوجه بقوة نحو تحويل السيارات للعمل بالغاز الطبيعي


70 ألف سيارة تعمل بالغاز.. والتخريد يتم بالتنسيق مع «المالية»

صناعتها «فتحت على الرابع» | طاقة نظيفة بتحويل السيارات للغاز الطبيعى

محمود سعيد- مصطفى علي

الخميس، 04 فبراير 2021 - 09:15 م

 

تزامنًا مع الاكتشافات البترولية الكبيرة التى شهدتها مصر خلال السنوات الماضية خاصة فى مجال الغاز، كان لابد أن تسلك الدولة اتجاهًا جديدًا كى يستفيد المواطن من هذه الاكتشافات، إضافةً إلى تقليل استيراد المواد البترولية الأخرى.

 

 من هنا كان من الضرورى الاعتماد على الطاقة النظيفة، ولذلك بدأت تتجه الدولة نحو تحويل السيارات للعمل بالغاز الطبيعى لما فى ذلك من مميزات وفوائد كبيرة.

 

ولهذا أطلقت الدولة فى بداية يناير الماضى المعرض الأول لتكنولوجيا تحويل وإحلال المركبات للعمل بالطاقة النظيفة، والذى أقيم تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسى، وشهدت أيامه الثلاثة نجاحاً منقطع النظير، حيث كان الإقبال الكبير من المواطنين خير دليل على وجود رغبة قوية بين مختلف الجهات العاملة فى صناعة السيارات فى التحول بقوة نحو الطاقة النظيفة.

 

ووجه الرئيس عبد الفتاح السيسى، الحكومة بإعداد هذه المبادرة بهدف مساعدة المواطن على استبدال سيارته القديمة بأخرى حديثة بشروط ميسرة ودون إضافة أى أعباء إضافية على المواطنين، حيث تتضمن المبادرة تقليل أسعار الفائدة وزيادة فترة التقسيط.

 

وتستهدف المرحلة الأولى من المبادرة خلال العام الجارى إحلال 70 ألف سيارة، منها 55 ألف سيارة ملاكى وأجرة و15 ألف سيارة ميكروباص.

 

ويتطلب الحصول على تمويل من البنوك ضمن مبادرة تمويل تحويل المركبات الملاكى، والأجرة والميكروباص توفير 3 مستندات فقط يقوم بتقديمها الراغب فى الحصول على تمويل ضمن المبادرة وهى صورة بطاقة الرقم القومى للمستفيد والضامن، وتقديم إثبات محل الإقامة للمستفيد والضامن، وهو عقد إيجار أو تمليك أو إيصال كهرباء أو تليفون أو مياه لم يمر عليه أكثر من 3 شهور، ورخصة سارية للسيارة القديمة المتهالكة المطلوب إحلالها وتجديدها.

 

وتشمل شروط الحصول على تمويل من البنوك ضمن المبادرة ألا تقل سن المتقدم للحصول على تمويل عن 21 سنة ولا تزيد عن 55 سنة، وأن يكون المتقدم لديه رخصة قيادة سارية، وأن يتعهد المتقدم للحصول على تمويل بالالتزام بسداد المبلغ المستحق على السيارة وفقًا لشروط السداد وإثبات القدرة المالية للسداد − من خلال بيان بإجمالى الدخل الشهرى وسندات ملكية "وديعة"، وتصل فترة السداد إلى 120 شهرًا متضمنة بحد أقصى فترة سماح قدرها 3 شهور.

 

وأكدت وزارة التجارة والصناعة أن قيمة تخريد السيارة تم تحديدها بالتنسيق مع وزارة المالية فى حين تتغير قيمة الحافز الأخضر الممنوح بناءً على سعر السيارة الجديدة التى سيتم شراؤها، حيث ستشكل قيمة التخريد وقيمة الحافز الأخضر معاً − والتى ستكون بحد أقصى 50 ألف جنيه − مقدم الشراء الذى سيُخصم من إجمالى سعر السيارة الجديدة.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة