صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


14 نصيحة لمربي الثروة الحيوانية والداجنة لمواجهة تقلبات الجو

عادل إسماعيل

الجمعة، 05 فبراير 2021 - 12:56 ص

 

قام قطاع تنمية الثروة الحيوانية والداجنة بوزارة الزراعة بتشكيل لجنة متابعة مركزية بالقطاع، للتواصل مع الإدارات العامة للإنتاج الحيوانى بمديريات الزراعة والإدارات الزراعية بجميع محافظات الجمهورية، وكذلك الهيئة العامة للخدمات البيطرية، وفروعها المختلفة بالمحافظات لاتخاذ جميع التدابير والإجراءات الإحترازية اللازمة لمجابهة الظروف الجوية الطارئة.

 

يأتي ذلك بناء على توجيهات السيد القصير، وزير الزراعة واستصلاح الأراضى، والمهندس مصطفى الصياد، نائب وزير الزراعة للثروة الحيوانية والسمكية والداجنة، وحفاظاً على ثرواتنا الحيوانية والداجنة بأشكالها المختلفة، وبناء على ما تشهده البلاد هذه الفترة من ظروف جوية طارئة.

 

وأكد د. طارق سليمان، رئيس قطاع تنمية الثروة الحيوانية والداجنة بالوزارة، أن القطاع يوصي مربى ومنتجى الثروة الحيوانية والداجنة بالنصائح التالية :

 

1-ضرورة تطهير مجرات السيول ومجارى المياه، وكذلك تطهير بالوعات تصريف المياه وشبكات الصرف الصحى.

2- عمل حواجز حول المزارع لمنع دخول أو تسرب أى مياه، والعمل على رفع منسوب أرضيات المزارع، وكذلك عمل صيانة للأسقف الخاصة بها.

3- تجهيز رصيد كافٍ من الأعلاف اللازمة لتغذية الدواجن والمواشى كإجراء احترازى فى حالة زيادة هطول الأمطار مع مراعاة تخزينها في أماكن جافة ونظيفة وبعيدة عن أى تسرب للمياه.

4- السيارات التي تحمل مخاليط الأعلاف أو مركزاتها أو إضافاتها أو خاماتها، يجب أن تتحرك فى الأوقات غير الممطرة، وأن تكون الشحنات بداخلها مغطاه بغطاء يمنع تسرب المياه.
 

5- التأكد من سلامة منافذ وفتحات تهوية مخازن الأعلاف وخاماتها سواء كانت في المزارع أو المصانع أو محال الإتجار في الأعلاف، فلا تسمح بنفاذ مياه الأمطار أو الندى إلى داخل المخزن.

6- يجب العمل على تدفئة العناير والحفاظ على درجات الحرارة داخل العنابر على مدار الساعة وطوال اليوم، في المدى الموصى به تبعاً للنوع والعمر والحالة الفسيولوجية للقطعان.

7-التأكد من كفاءة وسلامة وتأمين جميع أجهزة ووسائل التدفئة المستخدمة، مع التأكد من وجود وسائل لإطفاء الحريق.
  

8- ضرورة وجود نوبتجى بالعنابر مسئول عن تأمين واستمرارية عمل وسائل التدفئة داخل العنابر.

 

‏9- وضع وسائل التدفئة على مستويات منخفضة الارتفاع داخل العنابر، حيث إن الهواء الساخن يكون أخف وزناً من الهواء البارد، وذلك لضمان تدفئة القطعان بالشكل الأمثل.

 

‏10- الاهتمام بتهوية العنابر بجانب التدفئة، سواء كان في الأنظمة المفتوحة أو المغلقة، حيث إن الغازات المتراكمة داخل العنابر والمنبعثة من القطعان الحية أو من خلال وسائل التدفئة أخطر على القطعان من التعرض لدرجات الحرارة المنخفضة.

11- الاهتمام بقواعد الإيواء المناسبة وتوفير الراحة للقطعان، وعدم اللجوء إلى الازدحام والتكدس الذى يسبب مشكلات عديدة للقطعان. 

 

‏12- التخلص من المخلفات والفضلات بالطرق السليمة والمناسبة لمنع التلوث وانتشار العدوى.

 

‏13- التخلص الآمن من النافق بالطرق الصحية السليمة.

 

14- الاهتمام بتقديم العلائق المناسبة للقطعان، والتي تغطى نسب البروتين والطاقة وجميع الاحتياجات الغذائية، والتي تم تصنيعها في مصانع مرخصة من وزارة الزراعة، وبتسجيلات معتمدة من قطاع تنمية الثروة الحيوانية والداجنة.

 

وناشد قطاع تنمية الثروة الحيوانية والداجنة بوزارة الزراعة ‏الإبلاغ الفورى في أقرب إدارة بيطرية أو زراعية أو على أرقام واتساب القطاع (01558626681 - 01558626682)عن أية مشكلة بالقطيع، حتى تتم دراسة المشكلة وعلاجها فى مهدها.

 

اقرأ أيضًا القبض على مزارع وزوجته بتهمة قتل أمين معمل وتقطيع جثته إلى نصفين

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة